يسرنا ويسعدنا إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن
عدد المساهمات : 683 نقاط : 1339 الدولة : تاريخ التسجيل : 06/04/2009
موضوع: المناهج (7) السبت يونيو 06, 2009 1:00 pm
الفصل الثالث : ( الأساس الثالث : طبيعة الإنسان )
التلميذ هو محور العملية التعليمية ومناط جهودها ، لذلك كانت الحاجة إلى تحليل طبيعة التلميذ كما خلقه الله ........ وكيفية التعامل معها ، لتأسيس المنهج المناسب لتربية هذا التلميذ .
خصائص طبيعة الإنسان
(1)مخلوق مكرّم : قال تعالى " وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الأرض خليفة .... " البقرة 30 . وقال تعالى : " ولقد كرمنا بنى آدم .." الإسراء 70 .
(2)مفطور على الإيمان والتوحيد : قال تعالى : " فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ، ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون " الروم 30 .وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ، كما تولد بهيمة جمعاء ، هل تحسون فيها من جدعاء " البخارى .
(3)مخلوق من طين وروح : قال تعالى " وإذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرا من طين ، فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين " ( سورة ص 71 – 72 ).
(4)كل البشر مخلوقون من نفس واحدة : ( وحدة الإنسانية ) ( البعد عن العنصرية )
-قال تعالى :" يا أيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة ........ " النساء
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلكم لآدم وآدم من تراب ......." البزار
(5) مخلوق خُلق فى أحسن صورة قال تعالى: " لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم " التين4
(6)الإنسان مستخلف فى الأرض :قال تعالى :" وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فـــــى الأرض
خليفة .........." البقرة 30 .
(1)أعطاه الله حرية الاختيار والاعتقاد والتفكير :قال تعالى : " وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤومن ومن شاء فليكف ...." الكهف 29 .
(2)مزود بكل الاستعدادات الفطرية للاستخلاف فى الأرض : قال تعالى :" والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون " النحل 78 ، وقال تعالى :" وعلم آدم الأسماء كلها .... " البقرة 31 ( قصة الشجرة والتجربة الإنسانية المتجددة ) . ص16
(3)قدراته محدودة : قال تعالى :" ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء ...." البقرة 255
(4)البشر ذكر وأنثى :قال تعالى :" وبثّ منهما رجالا كثيرا ونساءً...." النساؤ 1 .
* هناك فروق ترتبت عليها اختلافات فى الأدوار مع وجود خصائص وأدوار مشتركة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن النساء شقائق الرجال " الترمذى .
(11) الناس مختلفون فى خصائصهم : لأن الخلافة تحتاج إلى وظائف متعددة ومتنوعة ، قال تعالى :" ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم " هود 118 .
(12) للإنسان حاجات متعددة : وذلك لبقاء نوعه وحياته ، قال تعالى : " زين للناس حب الشهوات ....... " آل عمران 1ذ4 .
وقد حاول ( ماسلو ) ترتيب الحاجات الإنسانية تصاعديا كما يلى :
1 – الحاجات الفسيولوجية 2 – حاجات الأمن 3 – الحاجة إلى الإنتماء
4 – الحاجة إلى تحقيق الذات .
*** وذلك ليس صحيحا ، فكثيرا ما يحدث اختلال فى هذا التنظيم ، فإن كان ( ماسلو ) يتصور أن أعلى وأسمى الحاجات هى تحقيق الذات ، فإن ( الثور ) فى الغابة يحقق ذاته حين يصارع باقى الثيران ليكون سيد القطيع . لقد جاءت تصورات ( ماسلو ) من النظرية الداروينية ، ولكن هناك حاجات أخرى تخص الإنسان وتميزه عن الحيوان وهى :
(أ)الحاجة إلى حرية التفكير والاعتقاد والاختيار والإرادة : قال تعالى :" فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكف " الكهف 29 .
(ب)حاجة الإنسان إلى الشعور بالرضا : قال تعالى :" قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد " آل عمران 15 . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ذاق طعم الإيما من رضى بالله ربا وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا " مسلم .
*** وهنا يمتاز الإسلام بمراعاته للفطرة البشرية ، لإن هذا المستوى من الحاجات هو الذى يضبط باقى الحاجات فى المستويات الأقل .
(13) الإنسان لديه استعدادات متساوية للخير والشر : قال تعالى :" وهديناه النجدين " البلد 10 . وقال تعالى :" فألهمها فجورها وتقواها " الشمس 8 .
(14) الإنسان لديه القدرة على التمييز بين الخير والشر : عن وابصة بن معبد – رضى الله عنه – قال :" أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " جئت تسأل عن البر والإثم ؟ " ، قلت : نعم ، قال :" استفت قلبك ، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك فى نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس "