يسرنا ويسعدنا إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن
عدد المساهمات : 683 نقاط : 1339 الدولة : تاريخ التسجيل : 06/04/2009
موضوع: المناهج(3) السبت يونيو 06, 2009 12:48 pm
شروط الخبرات المربية :
هادفة – تحقق الاستمرارية والتتابع – تتكامل فيما بينها - شاملة لكل جوانب حياة الفرد والمجتمع – تعمل على اكتشاف خبرات جديدة – تحقق التوازن بين الفرد والمجتمع .
(1) هادفة : أ – تحقق الغاية من خلق الإنسان ووجوده ب – أى هدف
(2) تحقيق الاستمرارية والتتابع : أى أن أىّ خبرة يكتسبها الفرد يجب أن تصبح جزءا من شخصيته ( خبرة الصلاة ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان " . ( سنن الترمذى ) .
(3) أن تتكامل الخبرات فيما بينها : فالخبرات المختلفة للمواد الدراسية فى نفس السنة الدراسية يجب أن تكون مترابطة فيما بينها ، حتى يستطيع ممارستها فى الحياة .
(5) تعمل على اكتشاف خبرات جديدة : وهذا لن يتأتى إلا بتزويد الفرد بخبرات البحث العلمى وأساليبه وأن تكون لديه القوة الدافعة لهذا البحث ..... قال تعالى : أفلم ينظروا إلى ينظروا إلى السماء ....... " ( ق 6 – 8 ) .
(6) تحقق التوازن بين الفرد والمجتمع : لا بد أن تحقق السعادة للفرد وللمجتمع فى آن واحد . فلا تركز على صنف دون آخر . قال تعالى " وتعانوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ..................." ( المائدة 2 ) ، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " ( البخارى ) .
المنهج ونوع الخبرات
الخبرات :
- خبرات مباشرة - خبرات غير مباشرة
1 – الخبرات المباشرة :
هى الخبرات التى يكتشفها الفرد نتيجة قيامه بعمل ما بنشاط ودافعية فى الموقف الذى مر به وتوصل إلى نتائجه نتيجة هذا النشاط الذاتى .
2 – الخبرة غير المباشرة : -
فهى خبرات الآخرين يكتسبها الفرد من خلال مصادر التعلم المقروءة ، والمسموعة ، والمرئية .
مميزات الخبرات المباشرة
(1)ما يتعلمه التلميذ من خلالها يكون ذا معنى ، وبذلك نقضى على اللفظية ( التكرار دون إدراك المعنى ) .
(2)هذا التعلم أبقى أثرا فى ذهن التلميذ .
(3)نشاط التلميذ يجعله أكثر إيجابية فى عملية التعلم .
(4)تجعل التلميذ أكثر ثقة بنفسه .
(5)يحبب التلميذ فى عملية التعلم .
(6)يتكون لدى التلميذ خبرة التعلم الذاتى والتعلم المستمر .
(تساعد على تكوين الاتجاهات الإيجابية المختلفة نحو العمل والبحث والاكتشاف .
(9)بها نستطيع مواجهة خاصية الفروق الفردية ونعمل على تنمية قدرات كل تلميذ حسب استعداداته .
(10)تسهم فى انتقال أثر التعلم لمواقف الحياة الحقيقية .
عيوب استخدام الخبرات المباشرة فى التعلم
(1)استغراق وقت طويل ، كما أن كم الخبرات البشرية يتزايد بسرعة هائلة يصعب على الفرد الإلمام بها ..... ولذلك يصعب على مخططى المناهج أن يجعلوا عملية تعلم كل الخبرات بطريقة مباشرة .
(2)تجعل الأجيال الحالية لا تستفيد بخبرات من سبقها من الأجيال ، ومن هنا لن يحدث تطور فى حياة البشر .
(3)تحتاج – عند التعلم بها – إلى تمويل مادى كثير .
(4)هناك مواقف قد يستحيل أن يتعلم بها الإنسان عن طريق الخبرات المباشرة – لصعوبة الوصول إلى أماكن المواقف – لخطورة المواقف – لذهابها مع الأحداث التاريخية .ص8
مميزات الخبرات غير المباشرة
(1)الاستفادة من خبرات السابقين .
(2)الاستفادة من الخبرات التى جاء بها الوحى ، والتى لا يمكن أن يصل إليها الجن والإنس بالعقل .
(3)يلجأ إليها المعلمون من أجل التمهيد لتدريس الخبرات المباشرة .
(4)قد تكون هى السبيل الوحيد للتعلم فى حالة استحالة استخدام الخبرات المباشرة .
(5)التعلم عن طريقها يوفر الجهد والوقت والمال لسهولة الحصول عليها من المصادر المختلفة .