يسرنا ويسعدنا إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن
عدد المساهمات : 683 نقاط : 1339 الدولة : تاريخ التسجيل : 06/04/2009
موضوع: المناهج (6) السبت يونيو 06, 2009 12:58 pm
العلاقة بين عناصر الثقافة
[size=21] هناك من عناصر الثقافة ما قد يكون ثابتا إلى درجة كبيرة سواء من العموميات أو الخصوصيات وهى ما تسمى ( لبّ الثقافة ) وأكبر مثال لذلك هى ( المعتقدات الدينية ) قال تعالى : " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " ( الحجر 9 ) .
ولبّ الثقافة :
هو القواعد والمعارف والمهارات الأساسية التى لاغنى عنها لحياة الناس والتى توجه سلوكهم .
إلا أن هناك بعض العناصر من العموميات أو الخصوصيات قد تفقد عموميتها أو خصوصياتها إما لأنها لم تعد تناسب تطورات العصر فتتحول إلى متغيرات ثم تندثر مثل ( عربات النقل التى تجرها الخيول ) أو نتيجة إحلال بعض العادات محل عادات أخرى فى الملبس أو المأكل مث ( الطربوش والعمامة .......... ) .
وهناك من المتغيرات ما يتحول إلى عموميات أو خصوصيات ...
خصائص الثقافة :
الثقافات كلها تشترك فى الخصائص العامة ، لأن البشر ينتمون إلى أصل واحد . قال تعالى : " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا . إن أكرمكم عند الله أتقاكم . إن الله عليم خبير " ( الحجرات 13 ) .
خصائص الثقافة
1 – الثقافة خاصة بالإنسان .
2 – الثقافة اجتماعية : لاتخص فردا واحدا .
3 – قابلة للانتقال .
4 – مكتسبة .
5 – مشبعة لحاجات الإنسان .
6 – متطورة ومتغيرة غالبا .
7 – متكاملة : يجب التوافق مع الشرع الإسلامى .
دور المناهج
فيما يتعلق بالثقافة
1 – إعداد التلاميذ دعاة للإسلام وتدريبهم على تحمل المسئولية فى تحقيق السلام العالمى بنشر الإسلام فى الأرض . قال تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس .... " آل عمران 110 .
2 – إيضاح الحكمة الربانية من تعدد الثقافات وهى التعارف والوئام بين الشعوب والأمم : قال تعالى :" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير " الحجرات 13 .
3 – تدريس عموميات الثقافة فى مراحل التعليم العام ( المعتقدات والمفاهيم وأنماط السلوك الإسلامية ، وكذلك اللغة العربية ) لتحقيق وحدة الأمة وبقائها .
4 – اكتشاف المواهب والميول الخاصة بكل تلميذ فى المرحلة الثانوية ........
5 – تنمية قدرات التلاميذ على التفكير الناقد .............
6 – التركيز على تنمية قدرات التلاميذ على التفكير العلمى وحل المشكلات ...........
7 – تدريب التلاميذ على استخدام الوسائل العصرية ( الحاسبات وغيرها ) .....
8 – مسايرة المناهج للتغيرات الثقافية الحديثة والسريعة ( بمراجعة المناهج سنويا والتعديل اللازم دائما ) .