¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسرنا ويسعدنا  إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن

 

 استخدام أسلوب المقارنة المرجعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسن
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي
الحسن


ذكر عدد المساهمات : 683
نقاط : 1339
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

استخدام أسلوب المقارنة المرجعية Empty
مُساهمةموضوع: استخدام أسلوب المقارنة المرجعية   استخدام أسلوب المقارنة المرجعية I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2009 9:39 am

يعتبر أسلوب المقارنة المرجعية من الأدوات التي يمكن استخدامها بفاعلية لإجراء تحسين وتطوير في الخدمة التعليمية عن طريق الإجابة على التساؤلات التالية :


  • أين نحن بالنسبة للآخرين ؟
  • ما هي مجالات التحسين المرغوبة ؟
  • ما هي أفضل الجامعات التي يمكن المقارنة مع عملياتها و أنشطتها التعليمية ؟
  • كيف يمكن استخدام أسلوب تلك الجامعات لدينا ؟
  • كيف يمكن لنا تحقيق تميز أكثر من تلك الجامعات ؟


خطوات تنفيذ أسلوب المقارنة المرجعية :

1- اختيار مجال التطبيق :

يجب التركيز علي المجالات الأكثر أهمية لملتقي الخدمة (داخليا او خارجيا) وان يتم اختيار أكثر المجالات التي يتوقع لها النجاح في التطبيق .

2- اختيار أسلوب المقارنة المرجعية المستخدم :

هناك أسلوبان أساسيان لتطبيق المقارنة المرجعية :

· اختيار جامعة ما، والمشاركة معها في تبادل المعلومات لإجراء المقارنة المرجعية .

· إشراك جهة خارجية مسئولة عن اختيار أفضل الجامعات في مجال التطبيق المختار وجمع المعلومات اللازمة .

و يعتبر الأسلوب الأخير اقل جهداً حيث يلقي عبء الاختيار علي الجهة الخارجية ولكنة أكثر تكلفة باستثناء أن تكون تلك الجهة حكومية .

3- تحليل العمليات المختارة للتطبيق :

يتم تحليل العمليات بتحديد مكونات وعناصر كل عملية في ضوء احتياجات المستفيد من الخدمة التعليمية .

4- تقويم ومراجعة المعلومات التي يتم جمعها من الجامعات الأخرى في ضوء المعايير التالية :

أ‌- تكلفة التطبيق .

ب‌- فهم العلاقة بين الكفاءة والتكلفة بحيث يتم اختيار أفضل الجامعات التي تحقق أعلى جودة ترضي المستفيد بأقل تكلفة ممكنة .

ج- تحقيق المصداقية عن طريق مقارنة التطبيقات المختلفة للجامعات في ضوء المعايير المحددة.

د- استكمال المعلومات والتحقق منها بمراجعة الجامعات الأخرى عن تطبيقاتها لمنع الوقوع في شرك معلومات مضللة .

5- تحديد الفجوة :

يتم تحديد الفجوة عن طريق المقارنة بين طرق تنفيذ العمليات لدي الجامعة مكان الدراسة، والجامعة الأخرى صاحبة الأداء المتميز .

6- وضع وتطبيق خطة للتنفيذ :

لتحسين وتطوير العمليات المختارة على أن تعد بطريقة مبتكرة ومنهجية .

الأخطاء الشائعة عند تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية :

1. المساهمة غير الكافية من جانب الإدارة العليا .

2. الاختيار والإعداد غير السليم لفرق العمل المكلفة بالدراسة أو التطبيق .

3. التقنية والدعم غير الكافي للتنفيذ .

4. الأهداف غير السليمة وخاصة علي المدى الطويل .

5. عدم الواقعية في تحديد المطلوب تحقيقه أو في الزمن المتوقع للتنفيذ .

6. الفهم غير السليم أو غير الكافي للمعلومات أو لطريقة التطبيق في الجامعة المختارة .

7. غياب المتابعة أو عدم كفايتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhassan.own0.com
 
استخدام أسلوب المقارنة المرجعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسلوب الشراء المباشر
» استخدام الإنترنت لمشروعك
» التدليك مع استخدام الأشعة تحت الحمراء
» دورة : استخدام التكنولوجيا الحديثة في العمليات المحاسبية
» دوره استخدام البرمجيات في التحليل والتصميم الانشائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o° :: ~*¤ô§ô¤* منتديات ادارية *¤ô§ô¤*~ :: منتدي الجودة-
انتقل الى: