يسرنا ويسعدنا إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن
ابو معاذ مشرف منتدي تطوير الذات ومنتدي نادي المدربين
عدد المساهمات : 154 نقاط : 382 العمر : 59 العمل : مدرب تنميه بشريه الدولة : تاريخ التسجيل : 19/04/2009
موضوع: المدرب وتحفيز المتدربين الجمعة مايو 15, 2009 2:30 pm
المدرب وتحفيز المتدربين
يقوم التدريب على تزويد الفرد بالمعارف ، والمهارات ، والأساليب ،والاتجاهات ، والخبرات التى تمكنه من تقديم أفضل أداء ممكن بوظيفته الحالية وإعداده للقيام بالمهام الوظيفية المستقبلية أى تنحصر مجالات التدريب فى العناصر الخمسة كما سبق الكلام عنها وهي :
1- المعرفة
المهارات
الأساليب
4- الاتجاهات
الخبرة
إثارة الحافز لدى المتدرب ( المستقبل ) :
إن عملية تحفيز وإثارة اهتمام المتدرب يكاد يكون حجر الأساس فى صناعة التدريب ، فضلا عن أن المعيار الرئيسى بين المدرب الفعال وغيره هو إمكانية المدرب فى جذب اهتمام المتدربين بصورة مستمرة وقدرته على خلق الاهتمام والدافع الذاتى لهم للمتابعة والتحصيل والاستيعاب ، وتتوقف فعالية التحفيز على عدة عوامل أهمها ما يلى :
1- مدى ملائمة المادة التدريبية المقدمة لاهتمامات المتدربين، ودرجة ارتباطها بواقع عملهم
2- درجة النضج العاطفى والجسدى والعقلى لدى ا لمشاركين وتأثير ذلك على استجابتهم للموقف التدريبى
3- الافتراضات الشخصية المسبقة عن جدوى التدريب ومدى قناعتهم بوجود علاقة عضوية بينه وبين تطوير معارفهم ومهاراتهم الوظيفية فى العمل
4- مدى قدرة المدرب على إحداث التوازن المناسب بين أساليب التدريب من ناحية ووسائل التدريب من ناحية أخرى بصورة تبقى على التواصل بينه وبين المتدربين بصورة مستمرة
5- الظروف المكانية والموقع الذى يتم فيه التدريب ومدى ملائمته لعملية التعلم
6- التوقيت الذى يتم فيه التدريب ومدى تأثيره على درجة استيعاب المتدربين
7- حالة القلق أو التوتر الموجودة بقاعة التدريب ومدى تأثيرها على استجابة المتدربين للمؤثرات المختلفة التي يستخدمها المتدرب
8- طريقة تصميم القاعة التدريبية وطبيعة التجهيزات التدريبية الموجودة بها وأثر ذلك على قدرة المتدرب الذهنية واستعداده النفسي للمتابعة الدقيقة لما يعرض عليه بالجلسة التدريبية
9- تشتت انتباه المتدرب بين التسجيل الكتابي لما يعرض عليه وبين رغبته فى الاستماع والإنصات للمدرب
10- كثرة المقاطعات والأحاديث الجانبية بين بعض المتدربين ، أو دخول المدرب في حوار ثنائي طويل لمناقشة قضية جانبية جدلية لا تهم سوى متدرب واحد ، مما يفقد باقي المجموعة الحماس للاستماع والمتابعة
إن مهارة التحفيز تعد الوقود الرئيسي لفعالية العملية التدريبية وذلك لكونها الأداة الحاكمة لطبيعة العلاقة بين المدرب والمتدرب ، لذا فعلى المدرب أن يضع يده على نبض المتدربين – أو بالأحرى – يضع نفسه مكانهم ويستشعر مدى اهتمامهم ومتابعتهم ، وألا يحول كل ما يقوله إلى جهد بلا نتيجة ، مع الإحساس المستمر بردود أفعال المتدربين اللفظية وغيراللفظية فهي مهارة أساسية يجب أن يحرص المدربون عليه طوال فترة وقوفهم على خشبة التدريب وأن يتذكروا دائماً أن على المتحدث ( المدرب ) أن تنتهي وظيفته ( الكلام ) قبل أن تنتهي وظيفة المستمع ( المتدرب ) وهى الاستماع