¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسرنا ويسعدنا  إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن

 

 أولاد حارتنا (3)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو معاذ
مشرف منتدي تطوير الذات ومنتدي نادي المدربين
مشرف منتدي تطوير الذات ومنتدي نادي المدربين
ابو معاذ


ذكر عدد المساهمات : 154
نقاط : 382
العمر : 59
العمل : مدرب تنميه بشريه
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

أولاد حارتنا (3) Empty
مُساهمةموضوع: أولاد حارتنا (3)   أولاد حارتنا (3) I_icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 6:59 pm



هذا هو الجزء الثالث والآخير من رؤية الدكتور محمد هشام راغب - لرواية أولاد حارتنا



هذا السرد وهذه العلاقات لا تدع مجالا للشك في معنى الرواية وهدفها مهما حاول العلمانيون صرف معناها إلى اتجاهات أخرى ، فالرمزية المباشرة لا تسعفهم في هذا التملص ولا ينسجم معها قول محمد سلماوي مثلا (إن العمل الفني يتسع لكل التفسيرات فهو غير المقال الصحفي ومن يطالع عملا أدبيا يتناوله من خلال تجربته ورؤيته(.
إن نشر الرواية بعد وفاة نجيب محفوظ وانتشارها في مصر بعد حظرها قرابة الخمسين عاما يستوجب بيان هذه المعاني الفاسدة في الرواية وأنها كانت نتاج مرحلة زمنية غلب فيها التفسير الشيوعي للتاريخ وللرسالات السماوية ، وليست مصادفة أن يظهر بعد الرواية بوقت قصير نص الميثاق الوطني لعبد الناصر ، والذي كتبه وصاغه محمد حسنين هيكل وهو نفسه الذي نشر الرواية أول مرة في الأهرام عام 1959 ، ونرى في ذلك الميثاق عبارته المشهورة (إن رسالات السماء كلها فى جوهرها كانت ثورات إنسانية استهدفت شرف الإنسان وسعادته) .. وهذا بالضبط الإطار الذي ترى فيه الرواية الأديان السماوية ، أنها ثورات انسانية لا علاقة لها بحقيقة أنها من الله تبارك وتعالى.


لقد أفضى نجيب محفوظ إلى ربه ، وأسأل الله تعالى أن يغفر له ولعلنا نذكر له أنه أصر على عدم نشر الرواية في حياته إلا بعد موافقة الأزهر الشريف ، وكنا نرجو أن يتبرأ من هذه الرواية وألا يقف متذبذبا أمامها كالابن غير الشرعي لا يستطيع أن يتبناه ولا يملك أن ينكره. وعلى كل حال فإن موقفه الرافض لنشرها قد ألب عليه العلمانيين فاتهموه بالجبن والتخاذل وأنه قد خان أدبه. بل إنهم حتى لم يعجبهم تقديم رموز اسلامية للرواية عند نشرها واعتبروها صكوك غفران مرفوضة. ولا نعتقد أن نجيب محفوظ جامل الفكر الثوري أيام عبد الناصر أو أنه تعمد إهانة الدين فسيرة الرجل لا تنسجم مع هذا التفسير بل إن مواقفه المناهضة للاستبداد في ( ثرثرة على النيل ) و(ميرامار) تلغي هذا التأول من أصله ، ولكن يبقى ولا شك فساد الفكرة التي بنيت عليها الرواية وتصادمها الصريح مع الدين.
إن حظر نشر الرواية كان في زمن حوصر فيه الدين ، وتراجعت دعوته ومع ذلك وقف بعض مشايخ الأزهر وقفة جادة وبشجاعة عظيمة وغيرة على مقدساتنا واستطاعوا أن يمنعوا نشرها ، وبعد حوالي خمسين سنة تنشر الرواية ولا حس ولا خبر من الأزهر الشريف ، فقد غُيب الأزهر و تقلص دوره وفاعليته وحتى مجرد الكلام لم يصدر عنه.


من المفارقات الواضحة في نشر الرواية أن الذي قدم لها اسلاميون في قيمة أحمد كمال أبو المجد ومحمد عمارة ، ولا أدري لماذا تم هذا ، ولا تشفع عبارت الأستاذ أبو المجد وقوله أنه فهم (شخصية عرفة بأنها رمز للعلم المجرد، وليست رمزاً لعالم بعينه، كما فهم شخصية الجبلاوي على انها تعبير رمزي عن الدين وليست بحال من الأحوال تشخيصاً رمزياً للخالق سبحانه وهو امر يتنزه عنه الأستاذ نجيب محفوظ ولا يقتضيه أي اعتبار ادبي فضلاً عن ان يستسيغه او يقبله. ) ولو صح فهم الأستاذ أبو المجد فهل يسوغ عنده تصوير نهاية الدين وهزيمته وموته على يد العلم المجرد ؟

والأعجب قوله في شهادته للرواية (وأدعو الله تعالى ان تتسع عقولنا وقلوبنا لمزيد من حرية الكتاب والأدباء وسائر المفكرين في التعبير عن آرائهم، وإطلاق مواهبهم، بالصيغ الأدبية التي يختارونها، دون حجر او وصاية او مسارعة الى الاتهام وإساءة الظن، حتى لا «تكتم الشهادة» بيننا وتموت، وحتى لا تتجمد الأفكار على اطراف الألسنة والأقلام، فتحرم الجماعة من زاد ثقافي وعلمي تحتاج إليه، وهي تشق طريقها للانبعاث والنهضة وسط زحام حضاري وثقافي لا سابقة له في التاريخ.)
ولا أدري أي سوء ظن يقصده وأي نهضة ترتجى من مثل هذه الرواية ؟
إن ما يخشاه الأستاذ أبو المجد من "كتم الشهادة" هو بعينه ما يكتمه علماء الدين الآن عندما يسكتون عن التعرض لهذه الرواية وإن ما يخشاه الأستاذ أبو المجد من المسارعة للاتهام وسوء الظن هو في الحقيقة بالضبط ما يحدث الآن لمن تسول له نفسه أن يتعرض لهذه الرواية وينقدها ، إذ تشهر في وجهه تهم الإرهاب والرجعية والتحجر ، وكأن الدفاع عن قدسية الدين وهيبته صارت سبة ولا حول ولا قوة إلا بالله.


إن حارتنا التي نشأنا فيها لم نر فيها إلا احترام الإسلام واحترام من يدعون إليه ، وبرغم وقوع المعاصي والمخالفات من أهل حارتنا إلا أنهم يختلفون في علاقتهم بالدين وإيمانهم به عن أهل حارة نجيب محفوظ.

د/ محمد هشام راغب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء
مشرفة منتدي الكمبيوتر والانترنت
مشرفة منتدي الكمبيوتر والانترنت



انثى عدد المساهمات : 121
نقاط : 141
العمر : 35
العمل : طالبة
الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

أولاد حارتنا (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولاد حارتنا (3)   أولاد حارتنا (3) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 1:35 pm

يسلـــــــــــــــــمو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مصطفي
مشرفة منتدي المراة
مشرفة منتدي المراة



انثى عدد المساهمات : 63
نقاط : 143
العمر : 42
العمل : ربة منزل
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

أولاد حارتنا (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولاد حارتنا (3)   أولاد حارتنا (3) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 11:09 pm

هناك شعرة ما بين الأبداع و حرية التعبير و بين اساءة الأدب مع الله و الأنبياء و اعتقد ان هذا الخط واضح لمن يسر الله له و اعطاه قلبا يعرف الله تعالي و ضميرا واعيا
عامة جزاكم الله خيرا اخي الكريم علي الموضوعات الثلاثة و علي تحذيرنا من هذه القصة الفاسدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أولاد حارتنا (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أولاد حارتنا (1)
» أولاد حارتنا (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o° :: ~*¤ô§ô¤* منتديات التنمية *¤ô§ô¤*~ :: التنمية الثقافية-
انتقل الى: