¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسرنا ويسعدنا  إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن

 

 دروس من ثورة التحرير في ارض الكنانة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسن
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي
الحسن


ذكر عدد المساهمات : 683
نقاط : 1339
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

دروس من ثورة التحرير في ارض الكنانة Empty
مُساهمةموضوع: دروس من ثورة التحرير في ارض الكنانة   دروس من ثورة التحرير في ارض الكنانة I_icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 12:32 am

1- الاستماع للافراد
لابد للمدير أن يستمع للافراد بشكل مباشر ويشمل ذلك الموظفين، وقد كانت الثورة درسا في ذلك حيث أن الرئيس السابق حين كان يستمع للجماهير في بداية ولايته وكانت له شعبية وكان يعرف جيدا احتياجات الناس، وأما في الآونة الأخيرة فأصبح استماعه أقل واختلاطه بالشعب أقل – بسبب المرض أو تقدم السن أو غيرهما- وبالتالي فهو لم يتوقع ما حدث ولا تصور أن يكون هناك رفض شعبي بهذه الصورة لكثير مما يجري على الساحة السياسية. لذلك عليك كمدير ألا تتوقف عن الاستماع للعملاء وللموظفين بل وللموردين لكي تتعرف على وجهة نظرهم واحتياجاتهم والعقبات التي تواجههم. وعليك ألا تظن أن استماعك هذا العام يغنيك عن الاستماع في الأعوام القادمة فالأمور تتغير ومشاكل الموظفين تتغير واحتياجات العملاء تتبدل.
2- الثقة المتابدلة بين المدير والموظفين

اتضح لنا قيمة الثقة والخسائر الفادحة لفقدانها فقد كانت بعض الوعود تكفي لو كانت هناك ثقة متوفرة بين الطرفين، ولكن لمَّا لم تتوفر الثقة استمرت المظاهرات حتى التنحي، بل وظلت لدى الناس شكوك بعد ذلك. الثقة أمرٌ ثمين وفقدانه هو مشكلة كبيرة، فإذا كنت تثق في مديرك فإنه يكفيك أن يقول لك سوف أكافئك على هذا العمل، وأما إن كنت لا تثق فيه فلن تصدقه ولو أصدر قرارا موثقا. فقدان الثقة يفتح الباب للشكوك والشائعات ويُهدر طاقة العاملين في الاعتراضات، وأما توفر الثقة في عدل إدارة المؤسسة وتقديرها لجهد العاملين فهو مصدر لطاقة تحفيزية عظيمة. وهناك من قال أن هناك علاقة طردية بين الثقة والإنتاجية. فلابد لك كمدير أن تحرص حرصا شديدا على تنمية ثقة العاملين والعملاء والموردين بك، فعليك أن تكون صادقا وافيا بالوعد معتذرا عن الخطأ، ولا تنس أن فقدان الثقة أمر سهل جدا قد يأتي من كذبة واحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhassan.own0.com
الحسن
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي
الحسن


ذكر عدد المساهمات : 683
نقاط : 1339
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

دروس من ثورة التحرير في ارض الكنانة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس من ثورة التحرير في ارض الكنانة   دروس من ثورة التحرير في ارض الكنانة I_icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 12:33 am

جاري استخلص المزيد من دروس الثورة الادارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhassan.own0.com
 
دروس من ثورة التحرير في ارض الكنانة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسس ومهارات التحرير الصحفي - مركز الخليج للتدريب
» دورة فن التحرير الصحفي وكتابة الخبر تعقد في جورجيا واذربيجان وتركيا والمانيا ومصر
» دروس من فراشه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o° :: ~*¤ô§ô¤* منتديات التطوير *¤ô§ô¤*~ :: منتدى التطوير الاداري-
انتقل الى: