الحسن مدير عام المنتدي
عدد المساهمات : 683 نقاط : 1339 الدولة : تاريخ التسجيل : 06/04/2009
| موضوع: مكونات وصف الوظيفة الأربعاء مايو 26, 2010 9:26 am | |
| المجمـوعة الأولى : البيانات الأسـاسـية عن الوظيفة وهي التي تميزها عن الوظائف الأخـرى ، وتشمل : - 1- مسمى الوظيفة
2- رقم الوظيفة
3- الوحدة الإدارية.
المجمـوعة الثانيـة : البيانات المتعلقة بالعلاقات الإدارية الرأسية كما تظهر على هيكل التنظيم الإداري للشركة ، وتشـمل : - 1- مســئول تجاه. 2- المســئولون تجاهه. المجمــوعة الثالثـة : المهام والوجبات التفصيلية للوظيفة , وتشــمل : - 1- هدف الوظيفة . 2- المهام والمسئوليات التفصيلية. المجموعة الرابعــة : البيانات المتعلقة بالعلاقات الوظيفية والمهام والمسئوليات الاستثنائية والمشتركة للوظيفـة , وتشــمل : - 1- العلاقات الوظيفية ( يصعب إظهارها وتعرض العلاقات المهنية والفنية للوظيفة مع البند 2 أعلاه ) 2- المهام الخاصة ( اللجـان , فـرق العمـل ) المجموعة الخامسـة : المواصفات المطلوبة من الشخص المناسب لشغل هذه الوظيفة, وتشمل: - 1- الدراسة 2- التدريب 3- الخبـرة 4- المهارات 5- اللغات. المجموعة السادسة : البيانات اللازمة عمّن أعد وصف الوظيفة ومن اعتمدها وتاريخ اعتمادها. معايير أخرى : 1) حدود الصلاحيات الممنوحة لشاغل الوظيفة.
2) حدود مسئولية الوظيفة. ( تحدد حجم الاستثمار والإيرادات والنفقات + عدد العاملين تحت إشرافه ) 3) ظروف العمل 4) معايير تقييم الأداء. إعداد: أسامة إبراهيم حجار | |
|