يسرنا ويسعدنا إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن
عدد المساهمات : 683 نقاط : 1339 الدولة : تاريخ التسجيل : 06/04/2009
موضوع: مواصفات خطة التسويق الخميس يوليو 30, 2009 8:14 am
مواصفات خطةالتسويق:
بعد أن عرفنا ما هوالتسويق ، وما الذي لدى المؤسسة أو الشركة من خدمات يمكن أن تسوقها ، على المؤسسةأن تفكر جديا
الآن بالانتقال الىمرحلة الإعداد لخطة تسويقية ناجحة تخدم المؤسسة من جهة والمستفيدين من جهة أخرى.
من هنا تبرز أهمية أبحاثالسوق في التركيز على المستخدم لمعرفة ماذا يريد منالمؤسسة.
إن بحوث التسويق الجيدةتفيد في وضع خطة تسويق ناجحة تجعل الأهداف تحدث ، وهو ما يدعو للحديث عن مواصفاتخطة التسويق
:
1. أن تغطي أهدافالمؤسسة.
2. أن تحقق زيادة عدد المستفيدن وهو الهدف الرئيسي.
3. أنتكون موجهه لكل مستفيد محتمل عبر مختلف وسائل الدعاية والإعلان .
4. أن تكونآلية تنفيذ الخطة واضحة وبسيطة تخلو من التعقيدات ولا يتطلب تنفيذها أعباء ماليةجديدة.
5. أن تستفيد بشكل كبير من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سواء فيتقديم الخدمات للمستفيدين أوفي الإعلان عن
هذه الخدمات.
6. تعريض المستفيد لجهود متنوعة من الاتصالات التسويقية لجعل المستفيد يشعر أنه أصبحملما بجميع خدمات المؤسسة
وأن المؤسسة قادرة فعلاعلى تلبية حاجاته، وتكرار زياراته تعني في أحد صورها رضا المستفيد من جهة ، ونجاحخطة التسويق من
جهة ثانية .
خطةالتسويق:
إن خطة التسويق الناجحةتحتاج إلى إعداد جيد لضمان سلامة التنفيذ دون الإخلال بالهدف الأسمى للمؤسسة ،وإعدادها يمر عبر
مراحل متعددة قد تتقاطعفي بعض النقاط بحيث تبدو وكأنها متشابهة ، فمرحلة دراسة حاجات المستفيدين هي مرحلةلا تتوقف عند زمن
معين لأن هذه الحاجات فيتغير مستمر بسبب سرعة تجدد المعلومات ، وتنوع مصادرها ، وبالتالي مرحلة دراسة الوضعالحالي للمؤسسة
هي الأخرى مستمرة وتتغيربمعنى أن صياغة الأهداف وتخطيط استراتيجيات قابل للتغير هو الآخر ، لكن هذا لا يمنعمن وضع إطار
نظري لخطة التسويق ،وعليه يمكن الحديث عن مراحل دورة التسويق كما يلي :
أولا: صياغة رسالةالمؤسسة:
تكون في العادة بسيطةوواضحة تصف طبيعة أعمال المؤسسة والخدمات التي تقدمها في جمل قليلة تبين رؤيةالمؤسسة الحاليةوالمستقبلية.
ثانيا: صياغة أهدافالتسويق:
هناك عدد من الاحتمالاتلأهداف الحملة التسويقية : 1. فمن الممكن أن يكون الهدف جذب عدد أكبر منالمستفيدين . 2. ومن الممكن أن تكون الحملة لدعوة المستفيدين لاستخدام خدمةجديدة . 3. أو مواجهة المنافسة من المؤسسات الأخرى.
تصاغ الأهداف بشكل يمكنقياسه ضمن وقت معين لإنجازه مثل نسبة زيادة وعي المستفيدين بالمنتج الذي تقدمهالمؤسسة ، ولتكن 15%
مثلا ، أو كم عددالمستفيدين الجدد الذين ترغب المؤسسة في استقطابهم في العام المقبل ، او الأعوامالمقبلة ؟
ثالثا : مراجعة الوضعالحالي وتحديد الفرص، أين نحن الآن ؟
وهو ما يعرف بتحليل SWOT ويتم ذلك بدراسة ما يلي :
· نقاط القوة ( Strengths ) أو مكامن القوة لدى المؤسسة
· نقاط الضعف ( Weaknesses) لدىالمؤسسة
· الفرص ( Opportunities ) المتاحة للمؤسسة
· التحديات ( Threats ) التي تواجه المؤسسة
رابعا : دراسة عناصرالسوق المختلطة:
دراسة عناصر السوقالمختلطة لبناء إستراتيجية جيدة يؤخذ بعين الاعتبار المنتجات ، والسعر ، والترويجوالمكان ، بالإضافة إلى
دراسة عناصر أخرى مثل: القوى البشرية ( People ) و العملية التسويقية ( Process ) ، دون
إغفال جانب تطويرالكوادر البشرية حتى تبقى المؤسسة مؤهلة ومستعدة لتقديم خدمات أفضل ، كما يوضحهاالشكل التالي :
المنتج (الخدمة = Product)
احتياجات المستفيدين -Customer needs
السعر (الكلفة = Price)
تكلفة الخدمة -Cost of the Service
الإعلان = Promotion
العلاقات العامة – Communications
المكان = Place
مريح ومقنع – Convenience
وتشتمل إستراتيجية السوقعلى ما يلي:
1- الفئة المستهدفة 2- الخدمات المعروضة.
3- الإعلان والترويج 4- الأبحاث والتطوير وأبحاث السوق.
خامسا : المستفيدون:
يجب على المؤسسة أن تقوم بتحديد المستفيد المستهدف والخدماتالتي تقدمها المؤسسة والمتوقع استخدامها من قبل المستفيد. منقول