¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسرنا ويسعدنا  إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن

 

 مواصفات خطة التسويق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسن
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي
الحسن


ذكر عدد المساهمات : 683
نقاط : 1339
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

مواصفات خطة التسويق Empty
مُساهمةموضوع: مواصفات خطة التسويق   مواصفات خطة التسويق I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2009 8:14 am



مواصفات خطةالتسويق:



بعد أن عرفنا ما هوالتسويق ، وما الذي لدى المؤسسة أو الشركة من خدمات يمكن أن تسوقها ، على المؤسسةأن تفكر جديا



الآن بالانتقال الىمرحلة الإعداد لخطة تسويقية ناجحة تخدم المؤسسة من جهة والمستفيدين من جهة أخرى.



من هنا تبرز أهمية أبحاثالسوق في التركيز على المستخدم لمعرفة ماذا يريد منالمؤسسة.



إن بحوث التسويق الجيدةتفيد في وضع خطة تسويق ناجحة تجعل الأهداف تحدث ، وهو ما يدعو للحديث عن مواصفاتخطة التسويق



:



1. أن تغطي أهدافالمؤسسة.

2.
أن تحقق زيادة عدد المستفيدن وهو الهدف الرئيسي.

3.
أنتكون موجهه لكل مستفيد محتمل عبر مختلف وسائل الدعاية والإعلان .

4.
أن تكونآلية تنفيذ الخطة واضحة وبسيطة تخلو من التعقيدات ولا يتطلب تنفيذها أعباء ماليةجديدة.

5.
أن تستفيد بشكل كبير من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سواء فيتقديم الخدمات للمستفيدين أوفي الإعلان عن



هذه الخدمات.

6.
تعريض المستفيد لجهود متنوعة من الاتصالات التسويقية لجعل المستفيد يشعر أنه أصبحملما بجميع خدمات المؤسسة



وأن المؤسسة قادرة فعلاعلى تلبية حاجاته، وتكرار زياراته تعني في أحد صورها رضا المستفيد من جهة ، ونجاحخطة التسويق من



جهة ثانية .



خطةالتسويق:



إن خطة التسويق الناجحةتحتاج إلى إعداد جيد لضمان سلامة التنفيذ دون الإخلال بالهدف الأسمى للمؤسسة ،وإعدادها يمر عبر



مراحل متعددة قد تتقاطعفي بعض النقاط بحيث تبدو وكأنها متشابهة ، فمرحلة دراسة حاجات المستفيدين هي مرحلةلا تتوقف عند زمن



معين لأن هذه الحاجات فيتغير مستمر بسبب سرعة تجدد المعلومات ، وتنوع مصادرها ، وبالتالي مرحلة دراسة الوضعالحالي للمؤسسة



هي الأخرى مستمرة وتتغيربمعنى أن صياغة الأهداف وتخطيط استراتيجيات قابل للتغير هو الآخر ، لكن هذا لا يمنعمن وضع إطار



نظري لخطة التسويق ،وعليه يمكن الحديث عن مراحل دورة التسويق كما يلي :

أولا: صياغة رسالةالمؤسسة:

تكون في العادة بسيطةوواضحة تصف طبيعة أعمال المؤسسة والخدمات التي تقدمها في جمل قليلة تبين رؤيةالمؤسسة الحاليةوالمستقبلية.

ثانيا: صياغة أهدافالتسويق:

هناك عدد من الاحتمالاتلأهداف الحملة التسويقية :
1.
فمن الممكن أن يكون الهدف جذب عدد أكبر منالمستفيدين .
2.
ومن الممكن أن تكون الحملة لدعوة المستفيدين لاستخدام خدمةجديدة .
3.
أو مواجهة المنافسة من المؤسسات الأخرى.

تصاغ الأهداف بشكل يمكنقياسه ضمن وقت معين لإنجازه مثل نسبة زيادة وعي المستفيدين بالمنتج الذي تقدمهالمؤسسة ، ولتكن 15%

مثلا ، أو كم عددالمستفيدين الجدد الذين ترغب المؤسسة في استقطابهم في العام المقبل ، او الأعوامالمقبلة ؟

ثالثا : مراجعة الوضعالحالي وتحديد الفرص، أين نحن الآن ؟

وهو ما يعرف بتحليل SWOT ويتم ذلك بدراسة ما يلي :

· نقاط القوة ( Strengths ) أو مكامن القوة لدى المؤسسة

·
نقاط الضعف ( Weaknesses) لدىالمؤسسة

·
الفرص ( Opportunities ) المتاحة للمؤسسة

·
التحديات ( Threats ) التي تواجه المؤسسة

رابعا : دراسة عناصرالسوق المختلطة:

دراسة عناصر السوقالمختلطة لبناء إستراتيجية جيدة يؤخذ بعين الاعتبار المنتجات ، والسعر ، والترويجوالمكان ، بالإضافة إلى



دراسة عناصر أخرى مثل: القوى البشرية ( People ) و العملية التسويقية ( Process ) ، دون

إغفال جانب تطويرالكوادر البشرية حتى تبقى المؤسسة مؤهلة ومستعدة لتقديم خدمات أفضل ، كما يوضحهاالشكل التالي :

المنتج (الخدمة = Product)

احتياجات المستفيدين -Customer needs

السعر (الكلفة = Price)

تكلفة الخدمة -Cost of the Service

الإعلان = Promotion

العلاقات العامة – Communications

المكان = Place

مريح ومقنع – Convenience

وتشتمل إستراتيجية السوقعلى ما يلي:

1- الفئة المستهدفة 2- الخدمات المعروضة.

3-
الإعلان والترويج 4- الأبحاث والتطوير وأبحاث السوق.

خامسا : المستفيدون:

يجب على المؤسسة أن تقوم بتحديد المستفيد المستهدف والخدماتالتي تقدمها المؤسسة والمتوقع استخدامها من قبل المستفيد.
منقول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhassan.own0.com
 
مواصفات خطة التسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شركات التسويق الالكتروني شركة ماك سورس لخدمات التسويق الالكتروني شركات تسويق الكتروني | التسويق الإلكتروني | شركة تسويق إلكتروني | خدمات التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية | مشروع التسويق الالكتروني | خبراء التسويق الالكتروني | خدمات التسويق | تسويق
»  شركة تسويق الكتروني شركة ماك سورس |قطر| السعودية| الامارات| الكويت|جميع الدول |دورة تسويق اون لاين شركة التسويق الالكتروني شركة ماك سورس لخدمات التسويق الالكتروني|دورة تسويق الكتروني اون لاين ... شركات تسويق الكتروني | التسويق الإلكتروني | شركة تسويق إلك
»  شركة تسويق الكترونى 01009873522 | شركة تسويق الخدمات| شركة ماك سورس للتسويق الالكتروني | شركة تسويق الكتروني| شركة تسويق الكتروني |خدمات التسويق الألكترونى |نقدم افضل طرق التسويق الالكتروني في مصر و العالم العربيشركة شركة تسويق الكترونيwww.macsource
»  تسويق الكتروني | شركة تسويق المنتجات | شركة تسويق الخدمات| شركة تسويق |ماك سورس للتسويق الالكتروني | تسويق الكتروني|01009873522 شركة تسويق الكتروني |خدمات التسويق الألكترونى |نقدم افضل طرق التسويق الالكتروني في مصر و العالم العربي |شركة تسويق الكترونيw
» دورة الارتقاء الاداري بعمليات الانتاج الوسيط ووضع مواصفات المنتج النهائي تعقد في لندن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o° :: ~*¤ô§ô¤* منتديات ادارية *¤ô§ô¤*~ :: منتدي التسويق والمبيعات-
انتقل الى: