¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسرنا ويسعدنا  إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن

 

 كيف ننظم هيكلية مجلس الادارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسن
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي
الحسن


ذكر عدد المساهمات : 683
نقاط : 1339
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

كيف ننظم هيكلية مجلس الادارة Empty
مُساهمةموضوع: كيف ننظم هيكلية مجلس الادارة   كيف ننظم هيكلية مجلس الادارة I_icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2009 11:28 pm







كيف ننظم هيكلية مجلس الإدارة؟







لكل مجلس إدارة مسؤولية أساسية في الإدارة الذاتية لإنشاء الهيكل والسياسات والخطوات التي من شأنها دعم الحكم في المنطقة. يتضمن مصطلح "هيئة المنظمة" مهام متنوعة تتراوح ما بين القضايا الشكلية كإعداد برنامج اجتماعات الهيئة والأعمال المتعلقة بنطاقات أوسع كتطوير سياسة مختصة بالخدمات. وفيما يلي بعض الأسئلة المطروحة بشكل متكرر من قبل أعضاء الهيئة حول تنظيمها:



§ كيف يمكننا المساهمة في تنظيم فعّال للهيئة؟

لوضع مرحلة إعداد فعالة لأعمال الهيئة واللجان:

1. إعداد وصف وظيفي مكتوب لأعضاء الهيئة.

2. وضع برنامج سنوي للاجتماعات محدد سلفاً.

3. إعداد مواد معلوماتية واضحة ومتكاملة بشكل دوري تتضمن مذكرة لجميع الأعضاء قبل أسبوعين إلى ثلاثة من كل اجتماع.

4. حفظ معايير دقيقة وكاملة لجميع الاجتماعات.

5. إبقاء الاجتماعات مختصرة والعمل على إثارة أوسع مشاركة ممكنة للأعضاء.

6. الطلب من كل عضو العمل في لجنة. واحدة تابعة للهيئة على الأقل (الأعضاء الجدد, يكفي العمل في لجنة واحدة).

7. نشر إنجازات ومساهمات الأعضاء بطرق متنوعة في دوريات المنظمة وفي الاجتماعات والمحاضر.

§ ما السعة اللازمة للهيئة؟

إن هيكل المنظمة واحتياجاتها هي من ضمن العوامل التي تحدد حجم الهيئة. فيما يتعلق بحجم الهيئة, عليك أخذ النقاط الثلاث التالية بعين الاعتبار:

تحتاج كل هيئة نسبة كافية من الخبرات لإنجاز مهمة المنظمة. إن كانت الهيئة صغيرة جداً, يمكن أن يعمل أعضاؤها بشكل زائد عن الحد اللازم مما يقلل من إنتاجيتهم. وإن كانت الهيئات كبيرة جداً, يمكن أن لا يحصل كل عضو على فرصة المشاركة بشكل فاعل.



§ ما طول فترة عمل العضو؟

لا يوجد هناك قواعد صارمة وحازمة من أجل تحديد أعضاء الهيئة. إن العديد من المنظمات تطيل فترات الخدمة لفترة تتراوح ما بين سنتين إلى أربع سنوات. والملاحظة الرئيسية في هذا المجال هي ضرورة تشجع التجديد المؤسسي في المنظمة لأن الهيئة يمكن لها أن تربح من خبرة أعضاء الهيئة المدربين أثناء استقبالها للآراء الجديدة التي يقدمها الأعضاء الجدد.



§ ما اللجان التي تتطلبها الهيئة؟

إن معظم العمل الذي تنجزه الهيئة يكون من خلال اللجان. ومن أهم النقاط التي تحتاجها الهيئة لتنفيذ أعمالها هي:

1. لجنة تنفيذية.

2. لجنة مالية.

3. لجنة تدقيق.

4. لجنة تطوير.

5. لجنة التخطيط الإستراتيجي.

6. لجنة العضوية.

7. لجنة توظيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhassan.own0.com
 
كيف ننظم هيكلية مجلس الادارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بشرى / فتح باب الترشح لجوائز مجلس التحكيم الدولي cca
» يعلن مجلس المحكمين الدوليين cca عن دورته العالمية المجانية " التحكيم تأسيس وخبرة "
» مجلس المحكمين الدولين/التوثيقات الرسمية من الاتحاد الأوروبي وحكومة مملكة النرويج 201
» دورة تطوير مهارات رئيس وسكرتير مجلس الإدارة تعقد في جورجيا واذربيجان وتونس والاردن
» دورة تطوير مهارات رئيس وسكرتير مجلس الإدارة تعقد في عمان ودبي والقاهرة واسطنبول وتونس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o° :: ~*¤ô§ô¤* منتديات ادارية *¤ô§ô¤*~ :: منتدي الموارد البشرية-
انتقل الى: