يسرنا ويسعدنا إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن
نشرة حول تطبيق الجودة الشاملة في التعليم العالي(1)
كاتب الموضوع
رسالة
الحسن مدير عام المنتدي
عدد المساهمات : 683 نقاط : 1339 الدولة : تاريخ التسجيل : 06/04/2009
موضوع: نشرة حول تطبيق الجودة الشاملة في التعليم العالي(1) السبت يونيو 27, 2009 9:00 am
أشارت الدراسات المرتبطة بإدارة الجودة الشاملة الى أن تطبيق هذا النظام يراعي التفكير والتخطيط ووضع الأهداف المتوسطة والبعيدة وإشراك جميع من لهم علاقة بالمؤسسة في العمليات الإنتاجية والخدمية وإعطائهم الأهمية والمكانة والاحترام بالإضافة الى ضرورة تدريب العاملين وإكسابهم مهارات جديدة ليؤدوا عملهم على أحسن وجه وضمن المستويات والمعايير المنشودة. هذه النشرة توضح بعض المفاهيم الرئيسية والآليات المتعلقة بتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بالجماهيرية.
مفهوم ضبط النوعية ( Quality Control ):
هي مجموعة من الإجراءات التى تقيس مدى مطابقة منتج المجموعة من المعايير المحددة مسبقاً. وقد تؤدي عن الضرورة الى تعديل في عمليات الإنتاج ليصبح المنتج أكثر اتفاقاً مع المواصفات المرسومة.
مفهوم ضمان النوعية ( Quality assurance ):
ضمان النوعية هو عملية إيجاد آليات وإجراءات تطبق في الوقت الصحيح والمناسب للتأكد من أن النوعية المرغوبة ستحقق بغض النظر عن كيفية تحديد معايير هذه النوعية. إذن عملية ضمان النوعية تحتاج إلى :-
1. توفر إجراءات عمل واضحة للتنفيذ للحصول على الخدمة / المنتج لتجنب الوقوع في الخطأ، وتحقيق معايير الخدمة / المنتج.
2. توفر ثقة لدى المنتفع بالخدمة.
مفهوم إدارة الجودة الشاملة ( Total Quality Management ):
هي منحنى تنظيمي للإدارة والمراقبة يقوم على قيادة الإدارة العليا للمؤسسة للنشاطات المختلفة المتعلقة بالتحسين المستمر للنوعية ( الجودة ) كما يقوم على إشراك جميع العاملين في المؤسسة في تلك النشاطات.
مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي ( The Concept of TQM in High Education ):
هي ترجمة احتياجات ورغبات وتوقعات " الدارسين " خريجي الجامعة كمخرجات لنظام التعليم في الجامعات إلى خصائص ومعايير محددة في الخريج وتكون أساساً لتصميم برامج مع التطوير المستمر.
مفهوم إدارة الجودة الشاملة ( Total Quality Management ):
مباديء إدارة الجودة الشاملة :
1. الجانب الإنساني : الاهتمام بالإنسان كأساس.
2. التطوير الشامل المستمر.
3. النظام والتفكير النظامي.
4. التركيز على العمليات.
5. القيادة والإدارة.
6. اتخاذ القرارات بناء على الحقائق.
7. مشاركة الجميع وإرجاع الأمر "التغذية الراجعة".
8. رضا المنتفع بالخدمة.
مبررات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي :
من أجل المحافظة أولاً على استمرار مؤسسات التعليم العالي والاطمئنان على تطويرها وقدرتها على مواجهة التحديات إن كانت عالمية أو إقليمية أو داخلية.
عالميـاً : وجود اهتمام شمولي، عولمة، انفتاح، ثورة معلومات، انتشار التعليم عن بعد، المنافسة.
إقليميـاً : وجود تنافس بين الجامعات العربية والتعليم عن بعد.
متطلبات إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي :
1. دعم الإدارة العليا: إن دعم تطبيق إدارة الجودة الشاملة يحتاج إلى دعم ومؤازرة من الإدارة العليا لتحقيق الأهداف المرجوة.
2. التمهيد قبل التطبيق: زرع التوعية والقناعة لدى جميع العاملين في مؤسسات التعليم العالي لتعزيز الثقة بإدارة الجودة الشاملة مما يسهل عملية تطبيقها والالتزام بها من قبل العاملين بمؤسسات التعليم العالي.
توحيد العمليات: إن توحيد العمليات يرفع من مستوى جودة الأداء ويجعله يتم بطريقة أسهل ويعمل على تقليل التكاليف من خلال جعل العمل يتم بأسلوب واحد مما يرفع من درجة المهارة عموماً داخل مؤسسات التعليم العالي.
نشرة حول تطبيق الجودة الشاملة في التعليم العالي(1)