يسرنا ويسعدنا إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن
عدد المساهمات : 683 نقاط : 1339 الدولة : تاريخ التسجيل : 06/04/2009
موضوع: النشاط المدرسي الثلاثاء يونيو 09, 2009 9:29 am
النشاط المدرسى
النشاط المدرسى له مضمون وله خطة ، ويجب التأكد من مدى تحقيق التلاميذ لهدف النشاط .
الوظائف الأساسية للنشاط المدرسى :
(1)إكساب التلاميذ بعض المعارف وتنمية مهاراتهم المعرفية .
(2)تنمية الميول والاتجاهات والقيم .
(3)تطبيق ما تم تعلمه نظريا .
(4)تعلّم التلاميذ التخطيط والعمل فى فريق .
(5)تنمية مهارات الاتصال وآداب النقاش .
اختيار وتنظيم المواقف التعليمية للنشاط : * فى ضوء اختيار موضوعات المحتوى وتنظيمها يمكن اختيار المواقف التعليمية للنشاط .
اختيار هذه الموقف يجب أن يكون على أساس أن كل موقف مختار له وظيفة معينة تؤدى إلى تحقيق الأهداف المنشودة من الفكرة المحورية ومحتواها .
وجوب مراعاة ما يحتاجه التلاميذ وميولهم واتجاهاتهم ......
مراعاة ترتيب هذه المواقف .
أن تكون الموقف مناسبة للفكرة المحورية وهدفها ، وأن تهيئ اشتراك التلاميييذ بإيجابية فى عملية التعلم .
يتبع عملية اختيار المواقف عملية تنظيمها وفقا لتسلسل معين يؤدى إلى الاستمرارية والتتابع والتكامل فى عملية التعلم ، وأن تتدرج من البسيط إلى المركب ومن المعلوم إلى المجهول .
ولتنظيم مواقف الأنشطة التعليمية يجب وضعها فى مراحل متتالية كالآتى :
(1)مرحلة التمهيد والتنشيط : ( الربط بالخبرات السابقة – الإثارة – معرفة نواحى القصور فى المعلومات السابقة والعمل على معالجتها .
(2)مرحلة التجميع والتحليل والدراسة للمعلومات : يجب أن تتنوع هذه المواقف بما يسمح باشتراك كل تلميذ فيها بما لديه من استعدادات وقدرات لإثراء عملية تعليمه ( تكوين مجموعات عمل بين التلاميذ ) .
(3)مرحلة التعلميم : ( ربط أفكار التلاميذ فى كلّ معين وسياغته بأسلوبهم الخاص... )
(4)مرحلة التطبيق والتلخيص والتقويم .
الشروط التى يجب توافرها فى مواقف النشاط :
(1)إتاحة الفرصة للتلاميذ لممارسة نوع السلوك المتضمن فى الهدف التربوى .
(2)أن يحصل التلاميذ على الإشباع والرضا والإحساس بالذات عند مزاولتهم للسلوك المطلوب .
(3)أن تتمشى المواقف مع قدرات واستعدادات التلاميذ بما يمكنهم من ممارسة أنشطتهم .
(4)أن تتنوع مواقف النشاط التى تحقق نفس الأهداف لمواجهة الفروق الفردية .
(5)يمكن استخدام نفس المواقف التعليمية لتحقيق أكثر من هدف .
(6)أن تعمل هذه المواقف على استخدام النشاط الفردى والجماعى .
(7)أن تساعد على التخطيط المشترك بين المعغلم والتلميذ .