¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسرنا ويسعدنا  إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن

 

 نماذج البشر و كيفية التعامل معهم(3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسن
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي
الحسن


ذكر عدد المساهمات : 683
نقاط : 1339
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

نماذج البشر و كيفية التعامل معهم(3) Empty
مُساهمةموضوع: نماذج البشر و كيفية التعامل معهم(3)   نماذج البشر و كيفية التعامل معهم(3) I_icon_minitimeالسبت مايو 09, 2009 1:37 am

==================================================

مدعي المعرفة
خصائصه
لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه-
متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية -
عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه-
يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت-
شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين -
يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت ..

كيف نتعامل معه ؟
تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام-
تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك-
ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح-
اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة-
لتكن واقعياً معه دائماً -
لا تفكر في الإنتقام منه أبداً-
استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
==================================================

الثرثار ..هؤلاء ما كثرهم عندنا
خصائصه
كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء-
يعتقد أنه مهم-
يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع-
يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث-
يقع في الأخطاء العديدة-
واسع الخيال ليثبت وجهة نظره..

كيف نتعامل معه ؟
قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟-
أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه-
أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ... الخ يعني بالعربي الفصيح طنشه ..
=====================================================================


الخجول
خصائصه
يفتقد إلى الثقة في نفسه-
من السهولة إرباكه-
متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر-
يحاول الإختباء خلف الآخرين -
يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة

كيف نتعامل معه ؟
أطلب منه تقديم وجهة نظره-
قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستقادة منها -
حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها-
لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه
==================================================


العنيد
خصائصه
يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها-
يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده -
صلب ، قاس في تعامله-
ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم
كيف نتعامل معه ؟
أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره-
أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق-
أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد-
استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن
==================================================
المتعالي
خصائصه
يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق-
يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة-
يعامل الآخرين بتعال لإعتقاده أنه فوق الجميع ..
كيف نتعامل معه ؟
لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له
استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في ........ والله انا تكرمون اعطيه بالجزمه علي عينه هذا وجهة نظري و انا اسوي جذي باللي يتعالي اييب خشمه الارض +2+ ..
==================================================


الباحث عن الأخطاء
خصائصه
مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع-
يتصيد الأخطاء على درجة عالية-
لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين-
تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء-
ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين ..
كيف نتعامل معه ؟
لا تفقد السيطرة على أعصابك معه-
لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده-
أصغ إليه بدرجة عالية-
أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها-
لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية-
استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
==================================================
المتحذلق
خصائصه
لا يصدق شيئاً إلا ما هو مكتوب-
يهتم باللوائح و الأنظمة على درجة عالية
يقسم مكتبه إلى عدة أقسام : للقلم مكانه ، و للتلفون مكانه ، وهكذا ، و لو حدث أي تغيير و لو خفيف لأقام الدنيا و أقعدها..

كيف نتعامل معه ؟
أدخل عليه من خلال ما يحب و بالذات جانب الرقة-
تحدث معه حول القوانين و اللوائح و الأنظمة-
تعامل معه بالمادة المكتوبة-
استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
==================================================


المفكر الإيجابي
خصائصه
يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة-
متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج-
مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة-
يعترض بأسلوب لبق مقبول-
يصغي إصغاءً جيداً-
واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية .
كيف نتعامل معه ؟
ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج-
إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه-
لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها-
كن أميناً في تعاملك معه-
تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية
==================================================

الشاكي
خصائصه
كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر-
لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ

كثير المطالب
كيف نتعامل معه ؟
الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته-
لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح-
تقمص مشكلاته عاطفياً ........... الشكوي لله
==================================================
كثير المطالب
خصائصه
صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين-
يصعب التعامل معه بكثرة المطالب-
يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً ..

كيف نتعامل معه ؟
عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhassan.own0.com
 
نماذج البشر و كيفية التعامل معهم(3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج البشر و كيفية التعامل معهم(1)
» نماذج البشر و كيفية التعامل معهم(2)
» كيفية التعامل فى الاراضى وأملاك الدولة العامة والخاصة - مركز الخبرة الحديثة للتدريب
» دورات كيفية التعامل مع الموردين ودورات السلامة وادارة المكاتب والتدقيق والصيانة والعلاقات العامة والادارة والمالية والمعلوماتية والغاز والنفط
» نماذج من صبر المراة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o° :: ~*¤ô§ô¤* منتديات ادارية *¤ô§ô¤*~ :: منتدي الموارد البشرية-
انتقل الى: