يسرنا ويسعدنا إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن
دورة التميز الاداري في تحديد الاولويات وأتخاذ القرارات تحت الضغوط من مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
كاتب الموضوع
رسالة
Dina amer عضو نشيط
عدد المساهمات : 305 نقاط : 915 العمر : 36 العمل : منسقة تدريب الدولة : تاريخ التسجيل : 24/11/2012
موضوع: دورة التميز الاداري في تحديد الاولويات وأتخاذ القرارات تحت الضغوط من مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير الخميس أكتوبر 03, 2013 11:41 am
بسم الله الرحمن الرحيم يسعدنى ان اقدم لكم بأسم مركز فضاء قطر للتدريب والتطوير
دورة
التميز الاداري في تحديد الاولويات وأتخاذ القرارات تحت الضغوط
الهدف العام :
- تنمية الوعي لدى المشاركين بالتحديات التي تواجههم في عصر الضغوط، وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتعامل معها داخل بيئة العمل على نحو فعال. - تحديد ضغوط العمل وتأثيرها على أداء الفرد والمنظمة. - تطبيق الآليات والأساليب العلمية والعملية الحديثة للإدارة الفعالة للوقت. - التعرف على القواعد الذهبية للتفويض الفعال. - الإدارة الفعالة للاجتماعات كتطبيق عملي لإدارة الوقت وضغوط العمل.
المحتوى العلمي :
المتغيرات العالمية والتميز الإداري
• المتغيرات العالمية الجديدة. • واقع الممارسات الإدارية في المؤسسات العربية • التميز الإداري في مواجهة التحديات العالمية
التميز الإداري والتميز في الأداء
• ماهي أبعاد التميز. • مهارات المدير والتوازن الإداري. • الفعالية – الكفاءة – التمييز. • إدارة الآخرين والتميز الإداري. • تحديد الأولويات أحد أسلحة التميز الإداري.
• الضغوط والعمل (نموذج عملي) • مصادر الضغوط. • مراحل الضغوط. • الإدارة الذاتية كأساس للتعامل مع الضغوط
قياس ضغوط العمل
• قياس مستوى الضغوط. • مدى التعرض للضغوط. • قيم نفسك كمدير للتأقلم مع التغيير والإجهاد. • خطوات إدارة الضغوط. • مواجهة ضغوط الحياة الإدارية. • تخفيف التوتر والتكيف مع الشدة.
إدارة الوقت «مفاهيم أساسية »
• ماهية وأهمية إدارة الوقت. • اساسيات إدارة الوقت للتخلص من الضغوط. • مضيعات الوقت في البيئة العربية: نظرة عامة.
قواعد تنظيم الوقت وتحديد الأولويات
• تحديد الأهداف. • التخطيط. • تصميم وتحديد الأولويات. • فوائد تحديد الأولويات. • الممارسات الخاطئة في تحديد الأولويات. • استقصاء تخطيط وتحديد الأولويات.
مضيعات الوقت
• مضيعات الوقت في التخطيط والتنظيم. • في التوظيف والتوجيه. • في الرقابة والاتصالات وصنع القرار. • تمرين مصيدة الوقت. • كيف يستغل المدير وقته.
تسجيل وتحليل الوقت
• مبادئ تسجيل الوقت. • استقصاء تسجيل الوقت. • الساعة الهادئة. • استقصاء قواعد تنظيم الوقت. • حلل موقفك من تنظيم الوقت. • كيف تنظم وقتك.
تفويض السلطة وإدارة الوقت
• مفهوم التفويض. • مبادئ التفويض. • نصائح لتحسين عملية التفويض. • مزايا التفويض. • رد فعل المرؤوسين تجاه التفويض. • احذر عند تفويضك للسلطة. • من أجل تفويض فعال. • مختبر تفويض الأعمال واستثمار الوقت • استقصاء مهارات التفويض الفعال.
إدارة وقت الاجتماعات واتخاذ القرار تحت الضغوط
• طرق توفير وقت الاجتماع • كيف تحصل على مزيد من الوقت. • اتخاذ القرار تحت الضغوط. • مختبر الإدارة الذاتية المفتاح لإدارة وقتك.