تعريف الجودة
1- من وجهة نظر الشركة : إتباع الشركة كافة الإجراءات اللازمة للوصول بمنتج وخدمة تنال الشركة به رضاء العملاء .
2- من وجهة نظر التسويق: إشباع رغبات العميل أو هي إرضاء العميل وكسب ثقته.والدليل أن يكون العميل متحفز للتعامل مع الشركة باستمرار .
1- من وجهة نظر التصميم : توافر جميع المواصفات والخصائص في الوحدات والتي تلبي متطلبات وحاجات وتوقعات العميل.مع المنافسة بأفكار غير تقليدي .
2- من وجهة نظر المشروعات: تنفيذ المشروعات طبقا للمواصفات مع الالتزام التام بمواعيد التسليم بالجودة والتكلفة المقدرة .
3- من وجهة نظر الإدارات المعاونة : توفير بيئة عمل مناسبة لتحقيق مستهدفات الشركة والرقابة والتأكد من تطبيق الإجراءات .
( الايزو )
هي منظمة عالمية يشترك بها أكثر من 120 دولة على مستوي العالم ومن اجل الاشتراك بها تتطلب بعض المعاير والمواصفات في الشركات وان تلتزم تلك الشركات ببنود المواصفة العالمية ومنها المواصفة العالمية (I.S.O9001:2008 ) وبنودها كالتالي
البند 1&2&3 بنود تعريفات ومفاهيم لنظام الجودة
البند (4) متطلبات عامة لإقامة النظام (متطلبات الوثائق- دليل الجودة – ضبط الوثائق –ضبط السجلات )
البند (5) مسئولية الإدارة
5-1- التزام الإدارة بالتطوير والتحسين المستمر لنظام الجودة .
5-2- وضع العميل في بؤرة الاهتمام .
5-3 سياسة الجودة
5-4التخطيط (أهداف –خطط-سياسات-لوائح)
5-5 تحديد المسئوليات والصلاحيات والاتصالات الداخلية
5-6مراجعات الإدارة في توقيتات منتظمة للتأكد من سلامة النظام
البند (6) إدارة الموارد
6-1- توفير الموارد المطلوبة (بشرية-معدات-الات-سيارات-مكان).
6-2-توفير الكفاءات البشرية وعمل التوعية والتدريب لهم .
6-3- الحفاظ على البنية الأساسية (ابنية وأجهزة ومعدات وخدمات مساعدة ونقل) والبيئة الصالحة لتحقيق الانتاج
البند (7) إدراك خصائص المنتج
7-1- التخطيط لأدراك خصائص الخدمات (أهداف الجودة –متطلبات الخدمة )
7-3 التصميم والتطوير
7-4 المشتريات ومراقبتها للتأكد من مطابقتها للمتطلبات .
7-5 التنفيذ وعمليات بناء الوحدات .
7-6 أجهزة القياس والمتابعة .
البند ( القياس والتحليل والتحسين 8-1-التخطيط حيث تقوم الشركة بوضع الخطط للقياس والتحسين
8-2- المتابعة والقياس (إرضاء العميل –المراجعات الداخلية- ضبط الجودة )
8-3 – ضبط حالات عدم المطابقة .
8-4 تحليل البيانات وتشمل (قياس رضاء العميل-مدي تطابق المنتج- الموردين )
8-5التحسين (التحسين المستمر –الأفعال التصحيحية –الإجراءات الوقائية .