¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o°


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسرنا ويسعدنا  إدارة منتدى ( الحسن للتنمية البشرية ) أن نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. مع تحيات : أخوكم الحسن

 

 دورة تدريب المدربين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسن
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي
الحسن


ذكر عدد المساهمات : 683
نقاط : 1339
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

دورة تدريب المدربين Empty
مُساهمةموضوع: دورة تدريب المدربين   دورة تدريب المدربين I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 18, 2010 9:27 pm

دورة إعداد المدربين
المحتوي:
1. عملية التعليم بمراحلها المختلفةTraining Process
2. أهداف التدريب المختلفةTraining Objectives
3. أنواع الشخصيات المختلفة كمدربين و متدربينTrainers & Trainees Styles
4. تعريفات لدور المدربTrainer Role
5. أطوار التطور عند المتعلمين Learning Phases
6. الأساليب و الأدوات Training Tools

القسم الأول: عملية التعليم
Training Process:
الخطوة الأولى:
أنت تعد المتعلمين وهم يستعدون للتعلم
U prepare learners and they learn
قبل بدء البرنامج يجب عليك أن تكون مدربا مستعدا ومعدا تقوم بالتالي
 استخدام أدوات ومعدات قبل التعليم
 معرفة التوقعات
 إعداد القاعة وتنظيمها
وعند البدء في البرنامج يتحدد دورك في أن تكون مدربا...
 تضع أهدافا واضحة
 تحفز المشاركين بأسرع وقت ممكن
 تعمل على كسر الحواجز النفسية
 تستخدم التدريبات الجماعية المعاونة
الخطوة الثانية
أنت تعرض وهم يستوعبون المفاهيم
U present /Deliver
في الخطوة الثانية، دورك أن تكون مدربا ...
 تعرض المواد بطريقة تحافظ على الفضول لدى المشاركين
 تستخدم الألوان بشكل مكثف
 تقدم سبل تعليمية حسية متعددة سواء سمعية أو بصرية
 تقدم سياقاً تعليمياً منزلياً يساعد المشاركين على الحفاظ على السياق "الواقعي" بعد العودة لمنازلهم
 تقدم المعلومات للمشاركين بطريقة مرحة وتتسم بالتفاعل
الخطوة الثالثة
أنت تساعد على المشاركة و هم يتفاعلون
U Aid participation
في الخطوة الثالثة يتحدد دورك في أن تكون مدربا....
 تجعل المتدربين يستخدمون الخيال و الفكر
 تشجع المشاركين على التعلم من خلال الأخطاء
 تعطي للمشاركين نقد بنّاء
 توفر المواد والمصادر للدراسة الشخصية
 تستخدم المشروعات والألعاب التعليمية
 تستخدم الأنشطة التي تشمل عمل المشاركين كأفراد وكجماعات
 تمنح المشاركين خيارات متعددة للأساليب والخبرات التعليمية
الخطوة الرابعة
أنت ترشد "للتطبيق في المنزل" و هم يعدون لذلك
U guide Back Home Application
في الخطوة الرابعة يتحدد دورك في أن تصبح صانعا ...
 تساعد المشاركين على حل المشكلات عند "العودة لمنازلهم"
 تسمح للمشاركين أن يتشاركوا ويتبادلوا الآراء حول كيفية استخدام ما تعلموه بعد ذلك
 تساعد المشاركين على بناء جسور للوصل بين ما تعلموه في القاعة و بين العالم التطبيقي
 تقدم الدعم المستمر والمتابعة
 تطلب من المشاركين تعليقات علي تجاربهم
 تساعد المشاركين على قياس التغيرات التي طرأت على معرفتهم ومهاراتهم وقدراتهم
 تساعد المشاركين على قياس التحسن الذي طرأ عليهم في وظائفهم
القسم الثاني: أهداف التدريب المختلفة
Training Objectives
التوعية:
Awareness
التدريب من اجل التوعية، يتم عن طريق تحسين مستويات الوعي والسلوك لدي المشاركين فيما يتعلق بقضية معينة. و لا يسعى لتغيير سلوك المشاركين. مثال-التدريب في مؤسسة ما على برنامج جديد.
المعرفة:
Knowledge
يتم تصميم التدريب المعرفي لمنح المشاركين معرفة افضل بالنسبة لقضية معينة ويمكن أن يكون حجم المعرفة المكتسبة محدد للغاية كما يمكن اختبارها. مثال: التدريب على منتج جديد
التحفيز:
Motivation
يصمم التدريب التحفيزي لدفع المشاركين لاتخاذ مواقف لها فوائد محددة لشخص ما (أنفسهم،غيرهم) أو شيء ما(منظمة)
مثال: التدريب على الجهود المتحدة لمؤسسة ما
تغيير السلوك أو المهارات:
Skill/Behavior change
يصمم التدريب المهاري أو السلوكي لمنح المشارك الأدوات لأداء المهمة بشكل مختلف. حيث يتم تعليمه كيفية تغيير مهارات معينة ويتم قياس نتيجة التدريب. قد تكون تلك المهارات شخصية ( إدارة الوقت، مهارات على لوحة المفاتيح) أو جماعية (عمليات حل مشكلات الفريق). مثال :التدريب على الأنماط الاجتماعية
القسم الثالث:أنواع الشخصيات المختلفة ( كمدربين)
Trainers Styles
المدير:
Director
 يريد إتمام كل شيء بكفاءة وعملية.
 يتخذ قرارات سريعة داخل قاعة المحاضرات.
 التخطيط الجيد
 يحافظ على انتظام المشاركين ذوي الأسلوب المعقد.
 يهوى الإحساس بالمسئولية وممارسة تدريب الغير.
 عملي ويمكن أن يكون فني للغاية.
 لا يمانع أن يكون موضع الاهتمام.
عندما يتعلم كيف يصنع كعك الشوكولاته
 يبدأ في العمل فورا، يحدد المعايير.
 التيقن أو التأكد من أن الوصفة الشخصية الخاصة به/بها تتكون من افضل الخامات.
 يجعل نفسه مسئولا عن الناتج أو جودة الكعك.
 لا يتصف بالصبر مع من لم يقوموا بصنع الكعك من نقبل ويطالب الوسيط أن يتوقف عن المزاح و أن يعود للعمل.
الاجتماعي:
Socialaizer
يعتقد أن كل شخص يتعلم تبعا لاهتمامه أو رغبته.
 يشجع التصوير الخيالي والرمزية.
 يهوى التنوع في التوجيه والضحك.
 يتبع حدسه وقد يخرج عن خطة الدرس.
 يمكن أن يعمل في قاعة فوضوية وغير مرتبة.
 يفترض أن دوافع المتعلمين يمكن الوثوق بها.
 يهوى اكتشاف الذات والتعلم من خلال التجربة.
عندما يتعلم كيف يصنع كعك الشوكولاته
 يهوى المزاح حول قدراته/قدراتها.
 يقوم بأداء بعض الحركات الساخرة بملامح وجهه عندما يقوم المدير بالتوجيه.
 يروي قصة، ينسى الموقد، يحرق الكعك....
الراوي:
Relator
 حاسم يفضل الكمال.
 يقوم بإفراد التعليمات والتوجيهات للوفاء بالاحتياجات.
 يحب أنشطة المجموعات الصغيرة.
 إيجابي و داعم ومساند للمشاركين.
 يحب الأصالة في المواد والأنشطة.
 يريد أن يخلق منهج إنساني.
عندما يتعلم كيف يصنع كعك الشكولاته
 يساعد الجميع، يثني على من يواجهون التحدي للمرة الأولى ويطمئنهم أن ما يصنعونه سوف يكون له افضل مذاق.
 يصبح عصبي المزاج عندما يبدأ المدير في "الصراخ" لإعطاء الأوامر.
 يستخدم الزينة والحبيبات السكرية لصناعة وجوه ضاحكة وتشكيلات من الزهور على الكعك.
المفكر:
Thinker
 منظم، منطقي ومرتب في منهجه.
 يقوم بالتدريس بشكل متسلسل ومهتم بالبيانات.
 يغفل المشاعر أو يفشل في ملاحظتها أحيانا.
 مثالي وذو عقلية منقحة.
 يمكن أن يبدو هادئا وغير مهتم بالمتدربين.
 يحب الطرق التقليدية للتدريس، مثال- المحاضرات.
 قد يقضي وقتا طويلا جدا في التفاصيل.
عندما يتعلم كيف يصنع كعك الشكولاته
 يقرأ الوصفة أو الطريقة كلها أولا و يسال فيها وعن دقتها.
 لا يلحظ على الإطلاق الصراع بين المدير و الوسيط.
 يسأل عن الأبحاث الخاصة بالقيمة الغذائية للوصفة.
 " هيا بنا نصنع جزء في درجة 350 وجزء في درجة 400 ونبحث الفرق بين الكعك"
القسم الثالث:أنواع الشخصيات المختلفة ( كمتدربين)
Trainees Styles
الموجه
Director
 يتسم بالكفاءة والواقعية والفاعلية
 يتبع تسلسل منطقي وعقلاني
 لا يحب التخمين أو الارتجال في الحال
 يعمل بشكل فعال من خلال اتجاهات موثقة وواضحة
 يحب الإجابة الواحدة فقط و لا يهوى الإبهام أو عدم الوضوح
 يكون في افضل حالات الإنتاج عندما يعمل منفردا أو مع منافس شريف
الاجتماعي
Socialzer
 يحب المجازفة داخل قاعة الدرس.
 يهوى الرؤى المتعددة.
 يسهل تشتيته.
 مبدع و غير صبور.
 يحب ما هو جديد وغير تقليدي.
 متفتح ويتحدث كثيرا أو اكثر من اللازم.
 يحب الأنشطة الجماعية.
الراوي
Relator
 يتكيف مع الناس، متعاون، يحب مساعدة الغير، حساس ومرهف المشاعر، حاسم.
 يتكيف مع المجموعة
 يتجاوب مع الاهتمام المتزايد والنقد
 يحب التعاون و يكره المنافسة.
 يفضل العمل مع الأفراد عن العمل مع الأشياء.
 عميق النظر يتسم بالفراسة ويحتاج لان يشعر انه جزء من المجموعة.
المفكر
Thinker
 مفكر ناقد، متحدي، يهوى المصادر، الحقائق.
 قد يحتاج للمساعدة في تحديد الأولويات.
 لا يحب التعليم "المشارك"......مثال: لعب الأدوار.
 قد يرى الألعاب/ التدريب انه شيء مقيد.
 يستمتع بالنظريات المجردة و يهوى تأصيل المفاهيم.
 قد يتحدى الخبراء.
القسم الرابع: تعريفات لدور المدرب
Trainers Role
الوسيط
Facilitator
من يسهل المهمة هو من يعين بشكل أو بآخر: حيث يكون انخراطه/ها في العملية اقل من المدرب ويساعد المشاركين على التعلم من التجربة ومن بعضهم البعض.
المدرب
Coach
المدرب يمنح المساعدة، التوجيه و يراقب من الخارج. كما يراقب/تراقب الممارسات ويقدم نقد بناء
مستشار
Consultant
يكون المستشار موجودا للمجموعة كناصح
المعلم
Instructor
المعلم أو الموجه هو المدرس ويقوم بنقل كم كبير من البيانات إلى المشاركين الذين يحتاجون للتدريس.
القسم الخامس:أطوار التطور عند المتعلمين
Learning Phases
المستوى الأول
المتعلم:غير واع وغير قادر = مُعلم
Unaware & unable
المستوى الثاني
واع وغير قادر = مدرب
Aware & unable
بيانات اكثر
المستوى الثالث
واع وقادر= وسيط
Aware & Able
بيانات اقل- علاقة اكبر
المستوى الرابع
غير واع و قادر = مستشار
Unaware & Able
علاقة اقل
صفات الأساليب التعليمية
و لديه تلك اللغة الجسدية الحركية و يقول... إذن فالمتعلم يحب أن... إذا كان أسلوب التعلم...
التنفس: يتجه نحو السطحية في الجزء العلوي من الصدر

الهيئة: يقوم بثني ذراعيه ورقبته بشكل احدب

الصوت:حديث سريع بشكل مميز  "أنا أرى الآن..."
 "هذا يبدو صحيحا بالنسبة لي..."
 "يجب أن أضع هذا في رؤيتي..."
 "أنا اجهل ما يتعلق ب..."
 "افهم الصورة..."
 "كانت هذه إجابة مستنيرة..."
 "يمكنني تصور ذلك..." يرى أدلة، صور، أشكال أو رسوم توضيحية...

يتحرك ببطء، يتحدث سريعا، يهوى المحتويات الكثيرة، يستمتع بالهدوء أو السكون. بصري
29% من إجمالي السكان
التنفس: في المنطقة الوسطى من الصدر

الهيئة: يتم توزيع التوتر بشكل متساوي على الذراعين والظهر والرأس عادة ما تكون مائلة لاتجاه واحد

الصوت: نطق واضح، فترات زمنية متساوية بين الكلمات  "ما اسمعه يبدو صحيحا بالنسبة لي.."
 "هذا له صدى عندي..."
 "و فجأة سمعت صوتا..."
 "استمع إلى من فضلك..."
 "أنا اسمع ما تقول..."
 "هذا يبدو كصوت موسيقى..."
 "صوتك يشعرني انك لست سعيدا..." يتلقى تعليمات شفوية، التكلم، حضور المحاضرات، الاستماع للمناظرات.

يتحدث مع نفسه بصوت عالي، تنويع طبقة ونغمة صوته/صوتها. سمعي
34% من السكان
التنفس: كامل باستخدام المنطقة السفلية من المعدة

الهيئة: هيئة مسترخية بشكل عام

الصوت: معدل بطيء، فترات صمت أطول، نبرة عميقة  "اشعر أن هذا صحيح..."
 "هذا موضوع شديد..."
 "إنها لإجابة سلسة لموضوع معقد..."
 "اعطني مثال ملموس..."
 "أنا أتلمس إجابة..."
 "إنني امسك بها بقبضة قوية..."
 "يصعب الإمساك بها أو التعامل معها..." يفضل التدخل أو المشاركة المباشرة والتعلم من خلال الأنشطة، لعب الأدوار...

يربط الأفعال بالكلمات و يتم تحفيزه بالمشاعر، يهوى اللعب. حركي
36% من السكان
القسم السادس:الأساليب و الأدوات
Tools & Tips
التطبيق العملي اللاحق
Back Home Application
تعريف: هو حصول المشاركين على فرصة داخل قاعة المحاضرات لممارسة ما تعلموه والحصول على المساعدة من اجل تطبيق المفاهيم والمهارات بعد الانتهاء من البرنامج.
هذا الأمر يؤتي ثماره مع
 الأسئلة الماكرة أو الخادعة
أدوات ونصائح
استخدم الخطوات بشكل متسلسل وتأكد أن الجميع يستخدمونها
لا تكرر النشاط مرات عديدة
اطلب من المتطوعين داخل القاعة أن يتشاركوا في خطط " العودة للمنزل" و أن يقوموا بتعليق أو نشر النتائج
قم بالإشارة المتكررة والمنتظمة "للتطبيق المنزلي" أثناء الأنشطة الأخرى
عصر الذهن
Brain Storming
تعريف :يقوم المشاركون بتدوين أفكار على ورقة في صمت وتطوير أفكار قديمة أو ذكر قائمة شفهية بأكثر عدد من الأفكار
أدوات ونصائح
 تأكد أن المجموعات تتبع التعليمات- راقب عن كثب
 لا تسمح بالانتقاد الشفهي
 اعمل على شحذ همم المجموعات وتابع حركة انتقال المواد والأوراق
 وضح أن كلا الأسلوبين يسمح لأفكار شخص ما بان تحرك أفكار شخص آخر
 وضح أن كتابة الأفكار تسمح للمشاركين ببناء أفكار دون التعرض لأي نقد
 حاول أن تستخدم طريقة خريطة المخ في تمرينات تدوين الأفكار العقلية
دراسة الحالة
Case Study
التعريف: يعمل المشاركون على حل مشكلة مطابقة لمشكلة يوجهونها في الواقع العملي- عادة ما تكون للقضية أو المشكلة أجزاء متعددة و حلول مختلفة ويتم تمريرها كلما تم الانتهاء من الأجزاء.
أدوات ونصائح
 راقب المجموعات وأجب عن الأسئلة
 لا تتركهم يعملون لفترة طويلة دون تدخل منك (إذا كان ضروريا)
 لا تستخدم حالات لا تتصل بالعمل الخاص بالمشاركين مثال: دراسة حالة مبيعات لموظفي الحكومة
 وضح أن دراسات الحالة تشجع إيجاد حلول مبدعة للمشكلات
 ساعد المشاركين على التعلم من بعضهم البعض
 قم بوضع اللوحات من المجموعات في القاعة حتى يتسنى لكل المجمعات أن تتعلم من بعضها
الأنشطة الجماعية
Collaborative Activities
التعريف يقوم المشاركون بالعمل سويا لتعليم بعضهم البعض سبل حل المشكلات، المفاهيم أو تطوير الأهداف التعليمية للبرنامج
أدوات و نصائح
 يجب أن يسود التعاون البرنامج كله
 تذكر أن التعليم يكون اكثر تأثيرا و فاعلية في المجموعات الصغيرة ذات الأعضاء المتعاونين و الداعمين
 التعلم الفردي يركز على الفرد وحده فقط و لا يقدم تغذية مرتدة مؤثرة. يتجه الأفراد نحو التأكيد على أخطاءهم، عيوبهم و نقاط ضعفهم و أحيانا يطيح بهم ذلك نظرا لعدم وجود مقارنة
المراجعة الجماعية
Concert Review
التعريف: يقوم المدرب بمراجعة المواد بشكل دوري باستخدام الموسيقى، الشفافان، اللوحات الحائطية، الحركة، المراجعة الشفهية أو مزج لعدد مما سبق ذكره
أدوات ونصائح
يشير منهج "المراجعة الجماعية" إلى استخدام الموسيقى الخلفية خلال عملية تشمل الأمثلة:
البصري: يقوم الوسيط بالانتقال في هدوء بين اللوحات الرأسية أو الحائطية و تكون الموسيقى الخلفية بمثابة داعم أو تعظيم للعمل
السمعي: يقوم الوسيط بقراءة مواد محددة للمراجعة في حين تعزف الموسيقى الخلفية
الحركي: تتبع المجوعة الوسيط حول و في أرجاء القاعة من بند لآخر (لوحات حائطية، راسية، براهين، شرح، مساعدات تعليمية...)
منطقي: استخدم الخطوط الكلية لما هو الأول والثاني والثالث
عاملي : نظرة كلية لكل شيء
المواد المحيطة
Peripheral material
تعريف: يستخدم المتدرب الإنشاء للتدريب و يقومون بتزيين القاعة وفقا له-تعتبر اللوحات الحائطية سابقة الإعداد مثال لذلك.
أدوات ونصائح
تعد المواد المحيطة هي أي مواد تجعل بيئة التعليم اكثر عونا على تعلم مبادئ و مفاهيم البرنامج و تشمل ولكنها لا تقتصر على:
1. اللوحات الحائطية
2. كل ما يضيف الألوان أو التحفيز أو المرح
البراهين والأدلة داخل القاعة
Demonstration in class
التعريف : يلاحظ المشاركون أو/ و يشاركون في التدليل على أو إعطاء براهين لمفاهيم البرنامج و أساليبه الفنية ومهاراته وأدواته
أدوات ونصائح
 استخدم المعدات الحقيقية والموارد بقدر الإمكان
 اظهر للمتدربين انك خبير – و هذا يعني انك قد لا تكون ممتازا في مهارة ما و لكنك في أدنى الأحوال تفهمها بالكامل
 لا تختصر- قم بتدريس كل الخطوات
 وضح أن البراهين والأدلة تؤدي إلى التعليم اليقيني
 وضح للمشاركين كيف أن هذا الأسلوب يدعم و يشمل التعليم البصري والسمعي
 إذا سمح الوقت والموقف فيمكن أن تدع المشاركين يقوما بتقديم الأدلة والبراهين
اللوحات الحائطية
Wall charts
التعريف: يستخدم المدرب هذا الأسلوب لتعليم أو تسجيل المعلومات أو المفاهيم ذات الصلة
أدوات ونصائح
 قم بتعليق الأوراق واللوحات في القاعة
 أستخدم الصور فإنها تؤتي ثمارا افضل من الكلمات في الذاكرة
 الكلمات الرئيسية المفتاحية قليلة ولكنها كبيرة يمكن قراءتها من آخر القاعة
الألعاب
Games
التعريف:يقوم المشاركون بلعب الألعاب أو إكمال أعمال المحاكاة أو التمارين التي ترسخ مفاهيم الدورة التدريبية.
الأدوات و النصائح:
 إعطاء تعليمات جيدة استخدام وسائل العرض التي تعتمد على الصور أو الأوراق الكبيرة التي تقلب واحدة تلو الأخرى أو أوراق توزع باليد عند الحاجة.
 التأكد من أن اللعبة لها هدف تعليمي عظيم(جيد).
 عدم نسيان انه أثناء اللعبة نعود لهدفها التعليمي.
 استخدام الجوائز والمكافآت حيث أن التنافس يجعل العملية اكثر حيوية.
 لا يجب استخدام العاب عديدة.
 اختبار النقاط التعليمية يعزز عملية التعلم ويساعد على التذكر(الاسترجاع).
 حفظ النقاط التعليمية والنتائج يزيد من القدرة على التذكر(الاستدعاء).
نقاش المجموعة
Group discussion
التعريف:يعمل المشاركون في مجموعات صغيرة لمناقشة القضايا والأفكار المتقدمة وحل المشكلات.
الأدوات والنصائح:
 "أدر" دفة النقاش لكن كن على استعداد "للتحكم" عند الضرورة.
 قم بقيادة النقاش من خلال مراحل البداية والوسط والخاتمة(النهاية).
 لا تجعل شخص واحد يسيطر على النقاش(يدير دفة النقاش).
 صياغة أسئلة حيادية مفهومة بحيث لا يتمكن المشاركون من معرفة الإجابة الصحيحة.
 وضع النقاط التعليمية(نقاط التعلم) على وسيلة عرض متحركة.
التدريب الفردي
Individual coaching
التعريف:يعمل المشاركون بصورة فردية (واحدا تلو الآخر) مع المدرب لتحسين المهارات التي يتم تلقينها في الدورة التدريبية.
الأدوات و النصائح:
 أثناء التدريب، تنقل بين كافة المجموعات والمشاركين بالتساوي.
 ارشد مجموعات حل المشكلة لكن لا تمنحهم الإجابات.
 تذكر أن كافة المشاركين ليسوا على نفس المستوى من الاحتياج للمساعدة.
 لا تنس سؤال المستوى الرابع لمساعدة الأول والثاني.
 التدريب الفردي يساعد المتدربين لعمل صلات شخصية مع المواد التدريبية.
 حاول استخدام التدريب مع المتدربين الذي يحتاجون لمزيد من المساعدة.
المحاضرات والمحاضرون
Lectures & lecturers
التعريف:يقدم المدربين معلومات تخطيطية للمشاركين لفترة أطول من التفاعل الزمني وتكون الأسئلة والإجابات محدودة خلال فترة المحاضرة.
الأدوات والنصائح:
 اجعلها نشيطة (مفعمة بالحياة) ومسلية.
 اجعلها قصيرة لا تتعدى فترة العشرين دقيقة بدون راحة.
 إياك واستخدام طريقة التلاوة (تقرأ عليهم فقط).
 استخدم البروجكتور(عرض الصور) والأوراق الكبيرة overheads لعرض الملاحظات المدونة على الكروت.
 أضف التنوع (بمعنى لا تفعل ذلك غالبا).
ضيف خبير:
Guest Expert
التعريف:خبراء ضيوف لتقديم عروض قصيرة أو ليصبحوا جزء من فريق المناقشات خلال وقت الدرس.
الأدوات والنصائح:
 تأكد أن المجموعة(الفريق) يقوم بالممارسة معا.
 استخدم متحدثين أو ضيوف لديهم مهارات عرض عالية ومهارات الأسئلة/الإجابات.
 لا تستخدم عضو فريق أنت لا تعرفه(لم تتعامل معه فعليا من قبل).
 لا تجعل أحد أعضاء الفريق يسيطر على أو يتحكم في النقاش.
 التنوع
 إضافة خبراء آخرين بهدف الاستشارة والمساعدة يعطيك فترة راحة.
الإعداد (التمهيد)للعمل:
Prework
التعريف:يقوم المشاركون بعمل تكليفات(واجبات) قبل مجيئهم للقاعة كجزء من خطوة الإعداد للتعلم السريع.
الأدوات والنصائح:
 مجموعات التسلية قد تشمل الألعاب المستخدمة في القاعة والقمصان وشعار الدورة (أقلام وكراسات).
 مجموعات العمل الجاد تشمل الاستبيانات وأدوات ما قبل التقييم والإعداد للقراءة وأشرطة الفيديو وأشرطة التسجيل.
 مجموعات الحافز يمكن أن تشمل أهداف الدورة ومحددات الدورة(ما ستتناوله) وشهادات ممن حضروا سابقا وبيان بالنتائج.
 تذكر كافة الأساسيات مزيج من الوسائل Media، المزيد من الألوان والأفعال والتسلية.
الأسئلة والإجابات:
Questions & Answers
التعريف:وقت مخطط أو بدون تخطيط مسبق يتاح للمشاركين لطرح أسئلة.
الأدوات والنصائح:
 منح وقت كافي فالمشاركين يريدون الانتباه.
 أسئلة مطروحة على شاشة العرض.
 لا تقم بتزييف ذلك اعترف انك لا تعرف ارجع للمصدر واحصل على الإجابة .
 لا تتفادى الأسئلة الصعبة.
 اهتم (قدر) كل وأي سؤال لكن استخدم طرق كثيرة لشكر المشاركين. استخدم عبارات مثل"انه سؤال رائع" أو "شكرا لمساهمتك بهذا السؤال"
 تذكر.... أنت تشكل نصيحة خبير.
قراءة الواجب والتكليفات(الفروض)
Assignments
التعريف:يتم منح المشاركين تكاليف لتأديتها خارج القاعة لاستكمال ما تلقوه من خبرات ومواد داخل القاعة.
الأدوات والنصائح:
 اجعلها لا تُنسى فبعض البشر يمكنهم التعلم جيدا عن طريق القراءة وعمل الواجبات بينما البعض الآخر يكرهها.
 اطلب من المشاركين أن يقوموا بتسجيل تعلمهم بصورة مبتكرة:
• جرب خرائط الذاكرة أو الخرائط الذهنية
• ابتكر الأهداف ثلاثية الأبعاد.
• اطلب من المشاركين أن يقوموا بعمل تسجيل فيديو.
• تذكر أن المشاركين لديهم حياة خارج (بعيدا عن) التدريب لذا حاول قدر الإمكان جعل الفروض(الواجبات) سريعة(مراجعات قصيرة، تحضير لما سيتم شرحه غدا).
ممارسة المهارة:
Skills practice
التعريف: يعمل المشاركون في مجموعات من 2 أو 3 لممارسة المهارات ويتم كتابة ما توصلوا إليه سواء أكان سبق لهم كتابته أو مصدره الخبرات الشخصية للمشاركين. كما يتم إطلاق اسم مختلف عليه لخفض شغف المشاركين.
الأدوات والنصائح:
 استخدم الأساليب لمساعدة كل شخص.
 دائما مارس بعد تلقين المفاهيم.
 لا تحرج أي شخص أبدا.
 استجب لأنماط المشاركين لتشجيع غير القادر على المشاركة.
 وضح أن التغذية المرتدة تساعد في تعزيز فهمهم لما تلقوه.
 ممارسة المهارة تعني تغيير السلوك.
التقييم الذاتي:
Self assessment
التعريف:يستخدم المشاركون الاختبارات والابتكارات لمستوى مهارتهم الحالي لمراجعة التقدم والتعلم من خلال الدورة.
الأدوات والنصائح:
 كل شخص يحب معرفة معلومات عن نفسه.
 اقترح استخدام تقييمات مشابهة في فصولهم الخاصة.
 تمنح المتلقين نجاحات سريعة ومتكررة.
 جرب اختبارات ما قبل وما بعد حيث أنها تمكن المتلقين من معرفة ما اكتسبوه.
 الامتحانات القصيرة(الألغاز) التي يقومون بها عند عودتهم للمنزل تجعل المشاركين يعرفوا أن هناك تقدما ربما لا يكونوا قد علموا به.
التصور الخيالي:
Sensory imaging
التعريف:التمارين والأنشطة التصويرية الموجودة بحجرة الدراسة تساعد على التعلم من خلال الحواس الخمس باستخدام الرؤى المحيطة مثل الأزهار والشموع والألعاب والتي تمثل ركائز أو دعامات للتصور الحسي.
الأدوات والنصائح:
1. التصور العقلي يمكن أن يستخدم لتعليم كافة المواد.
2. تفلح هذه الطريقة مع المهارات الفنية الصعبة ومهارات الإدارة الشخصية السهلة.
3. التمارين عادة ما تبدأ بـ"اغلق عينيك وتخيل".
4. دائما اطلب من المشاركين أن يتخيلوا أنفسهم يؤدون ويعملون بنجاح.
5. يستخدم هذا النوع من التعلم بصورة مكثفة في بناء المهارات." تخيل انك على وشك البدء في العمليةx وانظر لنفسك وأنت تنهي أول ثلاث خطوات"
هيكلة تدوين الملاحظات:
Structured Notes Taking
التعريف:المواد النصية تكون مكتوبة وبذلك يتمكن المشاركون من معرفة ما هو المهم وما هو الذي يجب أخذ ملاحظات بشأنه ويتم ترك الكثير من مساحات الفراغ الأبيض للمشاركين لكي يتمكنوا من أخذ ملاحظاتهم الخاصة.
الأدوات والنصائح:
 صمم دوراتك التدريبية بحيث يتمكن المشاركون من تدوين الملاحظات كل فترة.
 تذكر انه حركي
 تمهل حتى يتمكن كل مشارك من الكتابة.
 لا تضع الكثير من الكلام على البروجكتور أو في وسائل العرض.
 لا تستخدم لغة غير مفهومة لا يستطيع المشاركون سماعها أو كتابتها.
 احرص على جعل ملاحظات المشاركين مدونة في كشكول(مخصص لذلك) لا في أوراق منفصلة.
اختبارات المهارة والمعرفة:
Skills Test
التعريف:تستخدم الاختبارات لتحديد مقدار ما تعلمه المشاركون أثناء وجودهم في الفصل.
الأدوات والنصائح:
 تقييمات المراجعة اليومية تؤدي هذا الغرض جيدا(تعمل جيدا).
 تأكد أن المادة الدراسية مناسبة واستخدم الاختبارات لمختلف أساليب التعلم الحركية ، السمعية...الخ.
 اسمح للمتدربين أن يعيدوا أخذ الاختبارات الهامة للنجاح.
 لا تعلن درجات كل شخص على الملأ أو تجعل درجات النجاح مرتفعة للغاية.
 إذا لم تكن قد عقدت اختبارا من قبل اطلب المساعدة.
 أسئلة المراجعة المجمعة من المشاركين تضيف التسلية وتوضح مقدار ما تعلموه.








مذكرات تعليم البالغين:النظرية الحالية المتعلقة بتعليم....
في مواقف التعلم، الكبار...
 يتعلمون فقط عندما يتوفر لديهم الاستعداد لذلك
 لديهم فروق جوهرية بين المجموعات
 يتعلمون ما هو مألوف بالنسبة لهم بسهولة بالغة
 يتمتعون باعتماد على النفس واستقلالية اكثر من صغار السن
 غالبا ما يعانون من فقدان بعض حاسة السمع أو البصر
 يتعلمون بانتظام وإتقان
 يتمتعون بذاكرة للمدى الطويل أقوى من ذاكرة المدى القصير
 يفتقرون للثقة بالنفس وعادة ما يرون انهم قد تقدموا في السن لدرجة لا تسمح لهم بالتعلم أو قد تعدوا تلك المرحلة
 قد يحجمون عن المخاطر داخل قاعة المحاضرات
 لا يمكنهم تعلم ما لا يفهمون
 يعتمدون بشدة على خبراتهم السابقة
 يبغون تطبيقا فوريا على حياتهم
 يتعلمون بأقصى درجة حينما يرون تقدما أو تطورا
 يتعلمون بأقصى درجة عندما تكون المواد محددة من أجلهم
 يفضلون الدقة عن السرعة

المناهج التي تؤتي ثمارها تشمل
 إتاحة الفرص للتطبيق منزلي الإعداد
 أن يطلب من المشاركين أن يتقاسموا خبراتهم الشخصية
 الاطمئنان بشكل دوري للتأكد من انهم يستوعبون ويفهمون ما يدرسون
 توضيح كافة الأدوار والمعايير
 الربط بين الوحدات بشكل واضح
 توزيع المواد الصعبة كواجب منزلي أو مواد للدراسة قبل العمل الأساسي
 القضاء على أو إزالة كافة المشتتات بقدر الإمكان
 تقييم حجم المخاطرة التي يبغي المشاركون تحملها أو على استعداد لذلك
 إعطاء الإرشادات بأكثر من طريقة وإدراج التوجيهات السمعية والبصرية
 إعطاء المشاركين معلومات دورية عن تقدمهم
 ملاحظة المجموعة لتحديد الحاجة إلى فترات راحة لم يخطط لها
 التنظيم - " والآن بما أننا انتهينا من الخطوة x فهيا بنا ننتقل إلى الخطوة y "
 استخدام الإشارات البصرية والمحيط الخاص بالغرفة
 المراجعة الدورية
 ابدأ ببطء وسهولة ثم انتقل إلى الأكثر تعقيدا
 حاول وقم بإزالة أو القضاء على الحدود الزمنية الصناعية أو غير الطبيعية
 استخدم القصص والأمثلة لخلق مناظرات وتشبيهات قوية
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhassan.own0.com
 
دورة تدريب المدربين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة : تدريب وإعداد المدربين - TOT
» دورة تدريب المدربين (TOT) تعقد في دبي ولندن ومدريد وبرشلونة واسطنبول
» دورة إعداد المدربين عام 2015 مركز الخبرة الحديثة للتدريب والاستشارات
» دورة إعداد المدربين تعقد عن بعد اونلاين للافراد والمجموعات على مدار الاسبوع
» دورة ادارة التدريب وتدريب المدربين (TOT) تعقد في دبي والقاهرة واسطنبول وبيروت ولندن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°°o°°¨]§[° الاكاديمية الامريكية للتدريب والاستشارات °]§[¨°°o° :: ~*¤ô§ô¤* منتديات التدريب *¤ô§ô¤*~ :: منتدى الدورات التدريبية-
انتقل الى: